القطان يشيد بتعاون الحملات البحرينية والتزامهم بالاشتراطات الصحية والأمنية

تفقد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان عددا من حملات الحج التي وصلت للديار المقدسة بمكة المكرمة، برفقة نائب رئيس البعثة الدكتور محمد طاهر القطان وعدد من المسؤولين.

وأوضح القطان خلال لقاءاته برؤساء وإداريي الحملات بأن جهود البعثة تأتي تلبية لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والحرص الكبير من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، على خدمة كافة حجاج مملكة البحرين وتوفير أفضل الخدمات والتسهيلات التي تمكنهم من أداء حجهم بيسر وسهولة.

مضيفا بأن البعثة وبعد عدة اجتماعات تنسيقية مع الوزارات المعنية بالمملكة العربية السعودية وفرت تسهيلات عدة للحجاج فيما يتعلق بالدخول الانسيابي والسلس للأراضي المقدسة سواء عن طريق الجو أو البر، كما تم التنسيق عن طريق الربط الإلكتروني لمعلومات الحجاج بين الوزارات المعنية بالحج في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ضمانا لإقامة طيبة وتسهيل تنقلات الحجاج بين المشاعر.

من جانب آخر تستعد اللجنة الأمنية بالبعثة لتسليم الأساور الإلكترونية لحجاج البحرين بعد إتمام فرزها والتأكد من مطابقتها لكشف الحجاج، حيث أوضح رئيس اللجنة الأمنية الرائد محمد المهيزع بأن هذه الأساور تضم معلومات وبيانات المسئولين عن المخيمات ومقار الحملات ليسهل عمل السلطات السعودية للوصول إلى البيانات عبر الأجهزة الذكية لحالات عدة منها فقدان الطريق وخاصة للصغار، وفي حالة فقدان الوعي أو الإصابة و بخاصة كبار السن، كما تهدف إلى سهولة التنقل بين المشاعر المقدسة من خلال مسار القطارات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن لتنقلاتهم بين المشاعر المقدسة.

وأضاف المهيزع بأنه تم التنسيق من قبل إدارة البعثة لترتيب جدول تسليم الأساور لأصحاب حملات الحج المتواجدة في مكة، والتأكد من مطابقة الأساور بعدد الحجاج في كل حملة، الأمر الذي يضمن توزيع الأساور قبل وقتٍ كاف من بدء مشاعر الحج ليتسنى للحملات توزيعها على الحجاج.

كما أكد المهيزع بأن اللجنة الأمنية ستكون متواجدة بجميع المشاعر المقدسة (منى وعرفة ومزدلفة)، حيث تقوم اللجنة بدور أساسي وكبير بالتعاون مع اللجان الأخرى بالبعثة لضمان تفويج الحجاج والتحرك السلس والآمن والمنظم أثناء النفرة من عرفة إلى مزدلفة وبين المشاعر.

إلى ذلك بدأ الفريق الطبي في مهامه في مقر العيادة بعثة مملكة البحرين للحج، الواقع بحي النسيم بمكة المكرمة، حيث يضم الفريق 9 أطباء و9 ممرضين و5 صيادلة ومفتشين، إلى جانب الإداريين.

وأكد رئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج الدكتور إبراهيم عبيد أن اللجنة الطبية هيأت كافة كوادرها لاستقبال كافة الحجاج البحرينيين، مؤكدا أن جميع الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية وصلت إلى عيادة مملكة البحرين بمكة المكرمة، بمعاونة الهلال الأحمر الذي وفر سيارة إسعاف ومسعف وسائق لنقل الحالات التي تحتاج لعناية خاصة لمستشفى النور التخصصي الذي تم الاتفاق معها من قبل بعثة مملكة البحرين لتقديم الخدمات للحجاج ، مضيفا بأنه تم استقبال بعض الحالات البسيطة التي احتاجت معالجة في مقر العيادة بالبعثة.

من جانب آخر صرح د.عبيد بأن الفريق الطبي وضع خطة متكاملة لمواصلة عمل العيادة على مدار الساعة وتوزيع فترات العمل على فترتين، كما انتهت من خطة إنشاء العيادة الخاصة بمشاعر منى وعرفات لتوفير كافة الخدمات الطبية اللازمة للحجاج ، حيث ستكون العيادة موجودة على مدار الساعة في مشعر منى وكذلك طوال فترة مكوث الحجاج في مشعر عرفات.

يذكر أن عددا من حملات الحج قد استكملت وصولها للديار المقدسة، على أن يكتمل وصول حجاج مملكة البحرين كافة يوم غد السبت استعداد لبدء موسم الحج.