خلال 3 سنوات وزن المواد المخدرة المضبوطة 2993 كيلوغرام

وزير الداخلية: جهود مشتركة للحد من انتشار آفة المخدرات

| حسن عبدالرسول من نادي ضباط الأمن العام

قال وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بحسب تقارير الأمم المتحدة ان 270 مليون فرد عالمياً يستخدم المخدرات، وفي البحرين من خلال المراجعة للنسب والمعدلات لآخر 3 سنوات لم تشهد اي زيادة في معدلات استخدام آفة المخدرات والتي لم تتجاوز 3%.

وثمن وزير الداخلية جهود الادارة العامة للمباحث على جهودهم في تحقيق انواع لمكافحة الناجحة، مشدداً في ذات الوقت على اهمية الاستمرارية في مكافحة المخدرات عبر التوعية في المدارس او المراكز الشبابية والاندية الرياضية والصحافة والفضاء الالكتروني وعبر العلم والمعرفة.

ولفت الوزير الى ان وزارة الداخلية تتعامل في الساحة الأمينة اليوم مع بعض الظواهر لأجل مكافحتها مثل مكافحة الفساد ومتابعة التجاوزات الالكترونية ومتابعة الفوضى المرورية للحد من انتشارها. 

جاء ذلك خلال الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات لعام 2023 تحت رعاية وزير الداخلية معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بنادي ضباط الأمن العام في المنامة.

من جهته ثمن مدير الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية العميد عبدالعزيز الرميحي بالجهود المبذولة من قبل أفراد وزارة الداخلية واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات من خلال التعاون الحكومي وتشكيل فرق عمل لرفع الوعي المجتمعي لحماية المجتمع من اضرار ومخاطر آفة المخدرات.

وتم استعرض فيلم قصير عن مكافحة العرض والطلب  على المخدرات من خلال استخدام الخطط لمكافحة مختلف انواع المخدرات عبر الجهود الوطنية والشراكة المجتمعية، وبين الفيلم عدد كميات المواد المخدرة المضبوطة خلال الفترة من بداية شهر يناير من العام 2020 وحتى شهر مارس من العام 2023 اذ بلغ وزن المواد المخدرة المضبوطة 2993 كغ، وعدد 244604 حبة من المؤثرات العقلية.

وبين الفيلم انواع الضبطيات وطرقها، اضافة الى جهود شعبة الإعلام الجنائي بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية من خلال تقديم 410 محاضرة توعوية استفاد منها 22581 شخص لمعرفة مخاطر المخدرات.

إلى ذلك استعرض المستشار بوزارة الداخلية محمد سعد ثمار المشروع الوطني لرصد وزيادة معدلات التعافي من إدمان المخدرات باستخدام الذكاء الاصطناعي.