مقترحاً اشتراط مبلغ تأميني على السجلات المملوكة من الأجانب

السلوم: 3 يوليو موعد بحث الـ OVER TIME وترقيات وتوظيف البحرينيين مع "الخدمة المدنية"

| منال الشيخ

قال رئيس  لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدني المستوى المعيشي للمواطن النائب  أحمد  السلوم ان جرى خلال الاجتماع بوزير الصناعة والتجارة عادل فخرو الذي عقد صباح أمس مناقشة موضوع تملك الأجانب للسجلات التجارية برؤوس اموال متدنية، الأمر  الذي تسبب  في  منافستهم للمواطنين في أنشطتهم المعيشية .

 ولفت إلى أن وزير الصناعة والتجارة عبدالله  فخرو أكد ان وزارته  ووزارة الداخلية تقود حملة تفتيش على جميع السجلات التجارية التي يقل رأس مالها عن ألف دينار  وبغية  التأكد من مزاولتها العمل.

واقترح السلوم اشتراط مبلغ تأميني على السجلات المملوكة من الأجانب وذلك تحسباً لأي مخالفات أو تجاوزات.

وأكد السلوم أهمية اشتراط  التسجيل على السجلات المملوكة للأجانب في الجهاز الضريبي وذلك لضمان خضوعها للرقابة إلى جانب تعديل مسمى المستثمر إلى مسمى آخر.

وأشار إلى أن اللجنة توافقت على عقد اجتماع بتاريخ 3 يوليو المقبل مع جهاز الخدمة المدنية وذلك لبحث موضوع ساعات العمل الاضافية "الأوفر تايم" والترقيات وتوظيف البحرينيين من خلال جهاز الخدمة المدنية  .

ولفت إلى أن اللجنة ستعقد اجتماع بتاريخ 4 يوليو المقبل مع 7 جمعيات خيرية وذلك لاستيضاح رؤاهم حول اسباب تدني المستوى المعيشي للمواطنين وذلك لارتباطهم وتواصلهم المستمر مع المواطن البسيط  

وأوضح ان اللجنة ناقشت خلال لقائها بوزير الصناعة والتجارة محاور عمل اللجنة و خطة الوزارة في مواجهة  مزاحمة الوافدين للمواطنين في بعض الأنشطة التجارية التي يعتمدون عليها في دخلهم، مما يؤثر على المستوى المعيشي لهم وما إلى ذلك  فضلا عن أن اللجنة  استعرضت ردود الجهات المعنية وناقشت الاستنتاجات والتوصيات المبدئية التي توصلت لها خلال اجتماعاتها ولقاءاتها وزياراتها السابقة.

   يذكر أن لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدني المستوى المعيشي للمواطن تضم في كل من النائب أحمد السلوم (رئيساً)، النائب حسن إبراهيم (نائباً للرئيس)، النائب باسمة مبارك، النائب خالد بوعنق، النائب مريم الصائغ، النائب مريم الظاعن،  النائب حمد الدوي،   النائب محمد  جناحي.