تعامل منظم واحترافي لفرق التفتيش الحكومية

بالفيديو: "البلاد" ترافق فرق تفتيش الداخلية والبلديات والتجارة بشارع صعصعة

| إبراهيم النهام | تصوير: رسول الحجيري

في زيارة خاطفة ومفاجئة مساء يوم الاثنين الماضي، قامت فرق التفتيش التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، وهيئة تنظيم سوق العمل، والبلديات، والداخلية، بعمل متقن ومنظم، وبمعية مندوب صحيفة "البلاد" بزيارة ميدانية مفاجئة لشارع صعصعة في مجمع 302 لضبط العمالة الآسيوية غير النظامية، والتي تمارس الأعمال التجارية بشكل غير مرخص ومخالف للقانون.

على الأرصفة، وامام المحال التجارية المختلفة، امتدت طوابير طويلة من "الكراتين" المصابة بالتخمة مما تحمله من خضروات، وفواكه، وأسماك مختلفة الأنواع والأصناف، تعرض كلها بشكل غير مرخص.

وفي المقابل تكدس الزبائن -من الآسيويين ايضاً- قبالة هذه المعروضات، والتي تفوق حجم الطلب بكثير، وبمتناول اليد بأسعار منخفضة بنسبة لا تقل عن الأربعين بالمئة عن سعر السوق.

نزل المفتشين، ومأمورين الضبط القضائي من السيارات بهدوء، وهم يتجولون في المكان، ويتوزعون على النقاط المخالفة بشكل منظم ومدروس، وباللبس المدني، وارتدى البعض منهم "سديري" مكتوب عليه "شرطة"، ثم باشروا مهامهم.

وفي خلال ربع ساعة أو اقل، بدت الخضروات والفواكه وهي مبعثرة بشكل فوضوي، امام العديد من المحال، بعضها أخفي عن الأنظار، الآخر سرق من المارة، والبعض منها تناثر في الشارع اثناء تحريكها بشكل "دفش" وبخوف من رجال التفتيش واللذين ضبطوا بجهودهم الكثير منها.

جاءت حافلة النصف النقل، وبدأ عمال البلدية بنقل المعروضات المخالفة، وبعض اعين المارة تتطلع بفضول لكل ما يحدث، في حين تطلع بعض أصحاب المحال والفرشات لما يحدث بقلق، وضيق، وتوتر بالغين.

ولقد رصدت "البلاد" أيضاً من ضمن المعروضات المخالفة، ثلاجة كبيرة امتلأت بالفواكه والخضروات ساعة ضبطها، وهي مركونة على جانب الشارع، ولقد تم تحمليها في الحافلة نصف النقل، والتحريز عليها.

في ذات الأثناء، تحرك مفتشو الضبط القضائي التابعين لوزارة التجارة لمخالفة أصحاب المحال، وتسلميهم مذكرات المخالفة، في حين تكدست المعروضات بحافلة النصف نقل بسرعة. 

في الجهة الأخرى، قام احد مفتشي الضبط القضائي بمخالفة مطعم، وأمامه عدد من الطاولات والكراسي (غير مرخصة) والتي جلسوا عليها، لتناول الشاي والمأكولات، فباشر في تحريزها، ومخالفة صاحب المتجر، وهو آسيوي.