مائدة مستديرة قضائية تناقش سبل زيادة القدرة على التنبؤ بالأحكام في مجال تسوية نزاعات عقود مقاولات البناء

عقد المجلس الأعلى للقضاء طاولة مستديرة حول سبل زيادة القدرة على التنبؤ بالأحكام في مجال تسوية نزاعات عقود مقاولات البناء في ضوء القانون البحريني، بمشاركة عدد من قضاة المحاكم المدنية والتجارية، بحضور معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز.

وخلال المائدة المستديرة؛ قدم عدد من الخبراء من مكتب الاستشارات القانونية الدولي white and case، أبرز المتطلبات المعاصرة لقطاع المال والأعمال في مجال تسوية منازعات المقاولات.

واستعرضت الطاولة المستديرة التجارب المقارنة  في مجال النصوص القانونية الحاكمة للعقود المتعلقة بالمقاولات وأعمال البناء والتشييد في العديد من الأنظمة القانونية، وتضمن العرض القانوني المُقارن المسائل المتصلة بتقدير التعويض الاتفاقي في الدعاوى القضائية.

كما ناقشت سلطة القاضي في تطبيق قواعد الظروف الطارئة على منازعات عقود الإنشاءات، بما يسهم في حفظ مصالح جميع الأطراف والتـوازن بيـن حقوق المتعاقديـن، باعتبار المشاريع الإنشائية أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية في المنطقة.

وتناولت الطاولة المستديرة أمثلة لسوابق قضائية تجارية في مجال إعمال مبدأ حسن النية في عقود البناء، وكذلك تم التطرق إلى الاتجاهات القضائية في تفسير العقود وكذلك اتفاقيات الدفع المشروطة بين المقاولين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار سلسلة من الاجتماعات التي تهدف إلى تبادل الخبرات ضمن المبادرات الهادفة إلى تعزيز زيادة القدرة على التنبؤ بالأحكام وتكريس المبادئ القضائية المستقرة، انطلاقًا من أهميتها في تفعيل نفاذ العقود وتسهيل معالجة الخلافات التي قد تثور حول تنفيذها، وصولاً الى الهدف الأسمى وهو سرعة تسوية الخلافات بين الأطراف رضائيًا  في ظل بيئة قانونية مساندة.