نهاية الناجحة فورد فيستا

خرجت آخر سيارات فورد فيستا من خط التجميع خلال وقت سابق هذا الشهر ليتوقف بعد قرابة نصف قرن إنتاج الطرز الصغير في مصنع الشركة الأميركية في مدينة كولونيا الألمانية.

وتم تصنيع حوالي 20 مليون سيارة فيستا، منذ عام 1976، في جميع أنحاء العالم، نصفها تقريبا تم تصنيعها بألمانيا في البداية وتحديدا بمدينة سارلويس بالقرب من الحدود الفرنسية، ثم لعقود في كولونيا.

وتعد فيستا واحدة من العديد من طرازات فورد طويلة الأمد التي تم استبعادها مع استعداد العلامة التجارية لكهربة واسعة النطاق، فقد خرجت أس – ماكس وغالكسي أم.بي.في.أي نهائيا من الخط في أبريل الماضي.

وقالت الشركة في عام 2016 بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسها إن “قصة نجاح فيستا لم تنته بعد”، بيد أن الوقت قد حان الآن. ويقول خبير صناعة السيارات فرديناند دودنهوفر “هذا حدث حاسم لشركة فورد، ستغادر سيارة فورد القديمة أوروبا، بينما سيارة فورد الكهربائية الجديدة قادمة”.

وتعمل فورد حاليا على استثمار نحو ملياري يورو في مصنعها في كولونيا، وتحويله لإنتاج طرازات سيارات كهربائية جديدة، سيتم إطلاق أولها في نهاية العام الجاري.

وتم إلغاء فيستا لأن العلامة التجارية “احتاجت إلى مساحة في المصنع” لإنتاج سيارة فورد إكسبلورر الكهربائية متعددة الاستخدامات، كما أكد مارتن ساندر المدير العام لشركة فورد أوروبا.

وقال ساندر “قررنا بناء أول سيارة كهربائية كبيرة الحجم لدينا هنا في كولونيا. وتأتي النقطة التي نحتاج فيها إلى مساحة للبناء، لأننا نحول مصنع فيستا إلى مصنع يعمل بالبطاريات الكهربائية بالكامل. لهذا السبب كان علينا اتخاذ قرار بضرورة وقف الإنتاج”.

وظهر طراز فيستا بانتظام في القائمة السنوية لأفضل 10 سيارات مبيعا في المملكة المتحدة منذ إطلاقها عام 1976 واحتلت الصدارة بين عامي 2009 و2020 وهي أطول فترة على الإطلاق لسنوات متتالية على القمة. ومع ذلك، في عام 2021، سقطت فيستا من بين العشرة الأوائل تمامًا حيث ضرب الجائحة سلاسل التوريد.

وأُجبر العديد من المصنّعين على تحويل مخزونهم من قطع الغيار بعيدًا عن السيارات الصغيرة الأقل ربحًا نحو سيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي الأكثر وفرة.

وعندما أوقفت فورد طلبات فيستا مؤقتا في يونيو 2022، أشارت إلى النقص في أشباه الموصلات حيث تسبب في تراكم لمدة ستة أشهر على السوبر ميني.

وحلت سيارة كروس أوفر من بوما محل فيستا في تشكيلة بلو أوفال وحققت نجاحًا بحد ذاتها وكانت العلامة التجارية الأكثر مبيعًا في المملكة المتحدة في عام 2021، ورابع أفضل مبيعات في البلاد في عام 2022.

وهذا لا يعني أن فيستا تراجعت من حيث الشعبية، لأنها ظهرت بانتظام في قائمة الأفضل مبيعا خلال هذا العام أيضا، كما أنها لا تزال الخيار الأفضل لسوق السيارات المستعملة.

والأمر لا يتوقع عند هذا الحد، بل كان الطراز فورد جي.تي 40 أحد العلامات المميزة في عالم السباقات (الراليات) إلى جانب علامات أخرى كثيرة مثل تويوتا ورينو وغيرها الكثير.

وتتوقع الشركة بيع 600 ألف سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2026 في إطار قسم فورد موديل إي، والذي يعمل بشكل منفصل عن أقسام السيارات والمركبات التجارية فورد بلو وآسي.سي.إي وفورد برو على التوالي.