بدء أعمال المنتدى الخليجي واقع ومستقبل البحث العلمي والابتكار

بدأت في مدينة صلالة العمانية اليوم الثلاثاء، أعمال منتدى "واقع ومستقبل البحث العلمي والابتكار في دول مجلس التعاون"، بتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويستمر يومين.

ويستعرض المنتدى أهم الإنجازات البحثية والابتكارية في مسيرة البحث العلمي لدى جميع دول مجلس التعاون، إلى جانب التركيز على سبل الارتقاء بجودة البحث العلمي والابتكار، وتعزيز الشراكة المجتمعية بينها.

واشتمل برنامج اليوم الأول للمنتدى على إقامة جلستين حواريتين؛ الأولى بعنوان "نحو بيئة بحثية وابتكارية مستدامة" تناولت أبرز الإنجازات البحثية والابتكارية على المستويين الإقليمي والعالمي، والتحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون في تنفيذ خططها الاستراتيجية الداعمة للبحث العلمي والابتكار، بالإضافة إلى ثلاثة عروض مرئية عن منظومة البحث العلمي والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأبرز الإنجازات البحثية والابتكارية في مملكة البحرين، وإنجازات المملكة العربية السعودية في التصنيفات العالمية للجامعات والتحديات التي تواجهها والحلول المقترحة للتغلب عليها.

وتطرقت الجلسة الحوارية الثانية إلى محور مؤشرات قياس الأداء الدولية، وناقشت مؤشرين عالميين هما: الابتكار والتنافسية، إلى جانب تقديم عرضين مرئيين عن مؤشرات الأداء الدولية والابتكار العالمي وموقع دولة قطر في المؤشر والجهود المتبعة في تحسين تصنيف الدولة.

الجدير بالذكر أن المنتدى يسعى إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات المشتركة للعمل بها في المرحلة القادمة، والسعي نحو تطوير وتوطين مؤشرات قياس للسياسات البحثية الوطنية بهدف تحسين تصنيف الدول في المؤشرات الدولية مثل مؤشر الابتكار العالمي.

كما يهدف المنتدى إلى النهوض بمجالات البحث العلمي والابتكار وبثقافتها في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز العمل المشترك بينها في مجال نقل المعرفة وتكامل الأدوار بين الجهات المعنية بالبحث العلمي والابتكار.