روسيا تلحق بالإمارات والهند في منع التصدير...

البحرين لن تتأثر بأزمة الأرز

| هبة محسن

توالي الإعلان عن “حظر الأرز” دوليا يضاعف أسعاره  

انتشر صدى قرار الحكومة الهندية بحظر تصدير الأرز في أنحاء العالم، لتدخل روسيا بعد الإمارات العربية المتحدة على خط الحظر، لتتفاقم أزمة المعروض من السلعة الأساسية في العالم، ويدفع بأسعارها المرتفعة أصلا لأعلى. وفرضت الحكومة الروسية حظراً على صادرات الأرز وجريش الأرز حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر المقبل من العام الجاري، في مدى زمني أبعد من قرار دولة الإمارات. ونفى مستوردون وتجار تأثر مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬بقرارات‭ ‬منع حظر الأرز، حيث تستورد المملكة ‬الأرز‭ ‬بسمتي‭ ‬غير المحظور تصديره من الهند، ‭ ‬التي ‬تصدر ‭ ‬‬% 95من إنتاجه‭ ‬لدول‭ ‬العالم‭.  وقال رئيس مجلس إدارة كرامي للتجارة عبدالرضا كرامي: “لن تتأثر مملكة البحرين بحظر تصدير الأرز غير بسمتي والذي يشكل نسبة 30 % من حجم الأرز الذي تستورده المملكة”، مرجعا السبب إلى أن الخليجيين عموما، والبحرينيين خصوصا يستهلكون الأرز بسمتي بالدرجة الأولى وغير بسمتي يستخدمه فقط المقيميون والأجانب. وعن ارتفاع الأسعار أوضخ كرامي أن أسعار الأزر بسمتي تنخفض مع نهاية شهر سبتمبر، حيث يبدأ موسم حصاد الأرز في الدول المصدرة للبحرين، لافتاً إلى أن شهر يوليو هو الذي يشهد ارتفاعا طفيفا في سعر الأرز. 

توالي الحظر وعقب توالي الإعلانات الدولية عن حظر‭ ‬‬‬تصدير‭ ‬الأرز شهدت الأسعار ارتفاعا مطردا، ‬وذلك ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬أعلنت‭ ‬الهند‭ ‬عن‭ ‬أنواع‭ ‬الأرز‭ ‬المحظورة،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬مخزونا‭ ‬من‭ ‬الأرز‭ ‬بسمتي‭ ‬يكفي‭ ‬لـ 6 أشهر‭ ‬أو‭ ‬أكثر‭ ‬في‭ ‬السوق‭ ‬البحرينية‭ ‬والأسعار‭ ‬مستقرة‭  ‬وكانت‭ ‬الهند‭ ‬قد‭ ‬منعت‭ ‬في‭ ‬سبتمبر‭ ‬2022‭ ‬بعد‭ ‬جفاف‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬مناطقها‭ ‬الرئيسة‭ ‬المنتجة‭ ‬للأرز‭ ‬صادرات‭ ‬الأرز‭ ‬المكسور‭ ‬الرخيص‭ ،‬وفرضت‭ ‬ضريبة‭ ‬بنسبة‭ ‬عشرين‭ ‬بالمئة‭ ‬على‭ ‬صادرات‭ ‬الأرز‭ ‬عالي‭ ‬الجودة‭ ‬ وارتفعت‭ ‬الأسعار‭ ‬الدولية‭ ‬للأرز (وهو‭ ‬عنصر‭ ‬أساس ‬في سلة غذاء العالم)‭ ‬بشكل‭ ‬حاد‭ ‬بسبب‭ ‬جائحة‭ ‬كوفيد‭ ‬والحرب‭ ‬في‭ ‬أوكرانيا‭ ‬وتأثير‭ ‬ظاهرة‭ ‬النينو‭ ‬المناخية‭ ‬على‭ ‬غلات‭ ‬الأرز.‭ ‬وتمثل‭ ‬صادرات‭ ‬الهند‭ ‬من‭ ‬الأرز‭ ‬الأبيض‭  ‬–‭ ‬باستثناء‭ ‬بسمتي–نحو ربع‭ ‬إجمالي‭ ‬صادراتها‭ ‬من‭ ‬الأرز. ‬ وصدرت‭ ‬البلاد‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬10‭.‬3‭ ‬ملايين‭ ‬طن‭ ‬من‭ ‬الأرز‭ ‬الأبيض‭ ‬غير‭ ‬بسمتي‭. ‬ وحذرت‭ ‬شركة‭ ‬‮ “غرو‭ ‬إنتيليجنس”‮‬‭ ‬التي‭ ‬تحلل‭ ‬البيانات‭ ‬الخاصة‭ ‬بالمواد‭ ‬الخام‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬قرار‭ ‬الهند‭ ‬التي‭ ‬تمثل‭ ‬وحدها‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أربعين‭ ‬بالمئة‭ ‬من‭ ‬شحنات‭ ‬الأرز‭ ‬العالمية‭ ‬قد ‭”‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬تفاقم‭ ‬انعدام‭ ‬الأمن‭ ‬الغذائي‭ ‬في‭ ‬البلدان‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ ‬بشكل‭ ‬كبير‭ ‬على‭ ‬واردات‭ ‬الأرز‮”. ‬ وأضافت‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬تعاني‭ ‬الدول‭ ‬الإفريقية‭ ‬وتركيا‭ ‬وسوريا‭ ‬وباكستان‭ ‬من‭ ‬الحظر‭ ؛‬لأنها‭ ‬تواجه‭ ‬بالفعل‭ ‬تضخمًا‭ ‬هائلا‭ ‬في‭ ‬أسعار‭ ‬المواد‭ ‬الغذائية‭ .‬وقال‭ ‬المحلل‭ ‬في‭ ‬مجموعة‭”‬‮ ‬رابوبنك”‮ ‬أوسكار‭ ‬تجاكرا‭ ‬إن‭ ‬موردي‭ ‬الأرز‭ ‬الآخرين‭ ‬ليس‭ ‬لديهم‭ ‬احتياطيات‭ ‬للتعويض‭ ‬عن‭ ‬توقف‭ ‬الصادرات‭ ‬الهندية‭ ‬من‭ ‬الأرز‭ ‬الأبيض‭.‬ ووفقاً للبيان الصادر عن الحكومة الروسية السبت التاسع والعشرين من يوليو تموز، فإن القرار يستهدف الحفاظ على الاستقرار في السوق المحلية. وأشارت روسيا إلى أن القرار لن يؤثر على الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي، وأوسيتا الجنوبية، وأبخازيا. كما شددت على أنها قد ترسل الأرز للخارج للمساعدات الإنسانية.

حظر عالمي وكانت الإمارات اتخذت قراراً أمس بحظر تصدير الأرز ‏وإعادة تصديره لمدة أربعة أشهر بما يشمل الأرز هندي المنشأ.‏ وشددت الإمارات -التي تستورد 90 % من احتياجاتها الغذائية- على أن الحظر يشمل ‏جميع أصناف الأرز مثل الأرز الأسمر والأرز المضروب كليا أو جزئيا والأرز ‏المكسور.‏ فيما فرضت الهند حظراً على صادرات العديد من شحناتها من الأرز؛ حفاظاً على السوق المحلية وحماية الأسعار من الارتفاع.