من إصدارات مهرجان أفلام السعودية

"أمين صالح... التحديقة الواعية".. شهادات الأصدقاء

| أسامة الماجد

أصدر مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة كتابا جديدا ضمن السلسلة المعرفية للمهرجان، بعنوان "أمين صالح .. التحديقة الواعية" من إعداد عبدالوهاب العريض، ويأتي إصدار الكتاب بمناسبة تكريم المهرجان لأمين صالح في دورته الأخيرة. يقع الكتاب في 95 صفحة من الحجم الصغير ويضم مجموعة من المقالات والشهادات جاءت كالتالي:

"تكريم مستحق" لقاسم حداد. حوار مع عبدالوهاب العريض .. أمين صالح وقلق الصفحة البيضاء. "الأمين على السينما والثقافة والفنون وعلينا" لبسام الذوادي، "عن الشغف الذي لم يخب" لمحمد فاضل. "التمهل نصه النقدي السينمائي" للشاعر عبدالله المسفر. " لوردة وشاعرية أمين صالح" للشاعرة فوزية السندي، "مشوار سينمائي مطرز بالنضارة" للكاتب راضي النماصي، "أمين صالح بحر صداقة" لحسن حداد. "شاعر استثنائي" للكاتبة أنيسة فخرو، "الحالم بعينين مفتوحتين" للقاص خلف أحمد خلف، "الوجه والظل" للفنان إبراهيم الحساوي، "الشغف الأبدي للدهشة السينمائية" لعدنان المناوس، "ذاكرة عربية مقروءة" للكاتب حسن الحجيلي. "ثمة في العالم قلب أسكنه" لسماء عيسى، "ذلك الذي طاف مدن الكتابة السبع" لعبدالقادر عقيل، "ليس سيناريو" لمحمد راشد بوعلي، وأخيرا "ذاكرة العدسة" لأمين صالح.

وفيما يلي نحتار جزءً من شهادة قاسم حداد في صالح:

" شهادتي في صديقي أمين صالح مجروحة، لن أترك هذه الفرصة تفوتني كي أقول إن صديقا مثله لن تصادفه كل يوم، هل سبق أن قلت هذا عن أمين صالح؟. فإذن يصح لي إعادة القول كي أستفرد به في مقدمة كتاب يكرسه الأصدقاء لتكريمه. والحق إنه تكريم مستحق، سيليق بالصديق والكاتب أمين صالح، الذي كرس حياته منذ سنوات طويلة ليشعل قناديل الكتابة والفكر الجديدين في بهو الثقافة في منطقة الخليج العربي دون أن يتوقف هذا الاتصال بالثقافة العربية.

لا أحد في خريطة العرب لم يصادف حضور أمين صالح في العمل الثقافي، كتابة وترجمة ونقدا وتقنية فنية، وهذا ما يجعل تجربة هذا الصديق في عين المكان والزمان العربيين ثقافيا وفنيا.

التحديقة الواعية التي يسهم بها أمين صالح تجعله رائيا نوعيا للعمل المعاصر، والحديث في مجمل الفعل الثقافي منذ سبعينات القرن الماضي، بدأب ونشاط متميزين، ولا يتوقفان حتى الآن، مما يمنحنا الثقة في حواره العميق لتجربتنا.

على الصعيد الشخصي، دعوني أعترف بأنني وجدت في هذا الصديق معلما يسدد خطاي كلما كتبت، بل إنني لم أزل أتلقى دروس النحو والصرف منه عند كل نص جديد، وعندما علمت من الأصدقاء في مهرجان أفلام السعودية عن فكرة تكريم أمين صالح، شهقت فرحا، ففي مثل هذا التكريم إنصاف يليق بهذا الشخص ويستحقه.