مطالبا بتفعيل الرقابة على أسعار بقية الأنواع

الأمين: لدى البحرين مخزون استراتيجي للأرز الأكثر استهلاكا بالمملكة

| هبة محسن

قال رئيس لجنة قطاع الأغذية في غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد علي الأمين الأمين لـ "البلاد" إنه طلب من وزارة التجارة الدفع بمزيد من أدواتها الرقابية سعياً إلى مراقبة أسعار الأرز الأبيض الذي أوقفت عدد من الدول تصديره، موضحاً أن هذا النوع من الأرز الأبيض، يُشترى عادة من قبل ذوي الدخل المحدود بالمملكة، بنسبة الثلث تقريبا.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس وقف تصدير الأرز حتى شهر ديسمبر المقبل، بعد ساعات من إعلان الإمارات العربي المتحدة قرارا مماثلا لمدة أربعة أشهر، وذلك بعد أيام من قرار الهند وقف تصدير أنواع الأرز كافة باستثناء بسمتي.

وأعلن الأمين أن وزير التجارة عبد الله فخرو أكد أن الوزارة مستعدة بالفعل للمتابعة والرقابة، معلنا استعداده الشخصي وفريق العمل بالوزارة لمتابعة الموضوع وتكليف فريق التفتيش من الآن بمراقبة أسعار الارز.

وأكد أن البحرين والخليج عموما في مأمن من تداعيات أزمة حظر تصدير الأرز من قبل روسيا بعد الهند، التي حظرت تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي.

ونفى الأمين احتمال ارتفاع أسعار الأرز، لأن قرار الحظر مؤقت، لافتاً إلى أن البحرين تمتلك مخزوناً ممتازاً من السلع، ولا تأثير للقرار علي الاسعار في المستقبل القريب، مؤكداً أن القرار يسري فقط علي الأرز الأبيض غير البسمتي.

وبحسب التوقعات، سيبلغ إنتاج الهند من الأرز 127 مليون طن متري في الموسم الجاري 2023/ 2024، ما يعد رقمًا قياسيًا للهند من منطقة مزروعة تبلغ 46.5 مليون هكتار، مع إنتاجية تقدر بنحو 4.09 طن متري للهكتار.

وعلى رغم وجود أنواع متعددة للأرز في العالم إلا أن المستهلك الخليجي يفضل نوعاً واحداً ينتج في الهند بحسب أرقام الاستهلاك، وهي مجموعة متنوعة من الأرز العطري طويل الحبيبات بطول 6.61 ملم فأكثر، ومتوسط عرض 2 ملم ويزرع تقليدياً في الهند وباكستان ونيبال.

وأشار خالد الأمين إلى أن الهند "تشكل 65 في المئة من انتاج هذا النوع، في حين تنتج باكستان 35 في المئة منه، أي أن هاتين الدولتين تتحكمان في تجارة هذا الصنف