ورشة عمل في كانو الثقافي بعنوان "إدارة المحتوى الإلكتروني"

نظم مركز عبد الرحمن كانو الثقافي ورشة عمل بعنوان "إدارة المحتوى الالكتروني" للأستاذة فاطمة العلي. وقد استهلت العلي الورشة بعرض أهم الأمور التي على الفرد تحدديها عند العمل على إدارة المحتوى الالكتروني وهي طريقة اختيار المحتوى، طريقة تحديد الجمهور عند اختيار المحتوى، وترتيب الأفكار والطرح المعروض.

وقد وضحت العلي للحضور المشاركين تعريف المحتوى الإلكتروني بكونه المصدر العلمي الإلكتروني الذي تم إعداده وانتاجه لممارسة المستخدم مهارة البحث والحصول على المعلومات الالكترونية بأساليب إبداعية في بيئات التعلم الإلكتروني. وفيما يخص بناء المحتوى الإلكتروني وضحت العلي أن على الفرد أن يكون قارئ ذو مهارة عالية في جمع المعلومات ويمتلك فكرة وهدف محدد بزمن محدد.

كما أشارت العلي إلى أهمية دراسة الجمهور الموجه إليه المحتوى الإلكتروني، وذلك عن طريق تحديد الفئة المستهدفة من الرسالة. حيث وضحت أن قنوات التواصل جعلت من تحليل اهتمامات الجمهور بسهولة من حيث توفير الاحصائيات الدقيقة في الصفحة الالكترونية لكل قناة خاصة. وفي خضم حديثها عددت العلي أهم المحاور التي من المهم أن يكون الفرد ملم بطريقة بناء المحتوى الإلكتروني حولها وهي، دراسة الجمهور، تحديد الكلمات المفتاحية، البحث، صناعة المحتوى، الكتابة بطريقة الهرم المقلوب، الفقرات القصيرة والألوان الجذابة.

وفي ختام حديثها أضافت العلي أن المشاهد عليه أن يشارك في نشر القنوات الإلكترونية الهادفة وتشجعيها لنشر الفائدة وإيصالها لأكبر عدد ممكن من المشاهدين. فالمتابعة والنقد الهادف يطور من المحتوى الإلكتروني ويساعد على تحسين المادة المعروضة للجمهور. وفي نهاية الورشة تم فتح المجال لمشاركات الحضور، وتكريم المشاركين في الورشة من قبل إدارة مركز عبدالرحمن كانو الثقافي.