إعداد الجيل القادم من قادة التمويل الإسلاميّ في المملكة

معهد «BIBF» يعلن عن بدء التسجيل للدبلوم المتقدّم في التمويل الإسلاميّ «ADIF»

أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفيّة والماليّة (BIBF) عن بدء التسجيل للدفعة القادمة من برنامج الدبلوم المتقدّم في التمويل الإسلاميّ (ADIF)، الذي يهدف إلى تأهيل الكوادر المصرفية الإسلامية لشغل مناصب متقدّمة في قطاع التمويل الإسلاميّ في المملكة.

ويتكوّن البرنامج من ستّ وحدات، تشمل الفقه التجاريّ الإسلاميّ، والعمليّات المصرفيّة الإسلاميّة، والخزانة الإسلاميّة وأسواق رأس المال، ومحاسبة المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة، والتكافل، والخدمات المصرفيّة للأعمال، وقانون الائتمان، في 90 ساعة معتمدة.

وصرّح الدكتور رضوان ملك، رئيس مركز التمويل الإسلاميّ في معهد «BIBF» "يؤكد موقع البحرين الإستراتيجي كمركز عالميّ للتمويل الإسلاميّ على أهمية برنامج «ADIF» في تزويد المشاركين بالمعرفة والخبرة الأساسيّة. كما يعد الدبلوم المتقدّم في التمويل الإسلاميّ أوّل شهادة احترافيّة متخصّصة في التمويل الإسلاميّ في قطاع التمويل الإسلاميّ العالميّ، فضلاً عن كونه يتماشى مع المستوى التاسع للإطار الوطنيّ للمؤهّلات (NQF)، ويعادل شهادة الماجستير."

وأضاف أنه تم تأهيل أكثر من 1000 متخصّص من القطاع المصرفيّ والماليّ الإسلاميّ من برنامج «ADIF» منذ إطلاقه في عام 2003، الأمر الذي أسهم في بناء القدرات المصرفيّة الإسلاميّة وتعزيزها في هذا القطاع النامي. ويعمل البرنامج على تقديم فهم شامل للقطاع من خلال دمج الأسس النظريّة والقانونيّة مع التطبيقات العملية."

ويشترط مصرف البحرين المركزيّ مؤهل «ADIF» كمتطلب أساسي لوظائف الرقابة في المصارف الإسلامية، كما يرعى صندوق الوقف التابع لمصرف البحرين المركزيّ المؤسّسات الأعضاء في «ADIF»، إضافة إلى دعم البرنامج من صندوق العمل "تمكين".

ومن الجدير بالذكر أنّ برنامج «ADIF» يقدم لخريّجيه فرصة القبول السريع في برنامج الماجستير من جامعة كوفنتري أو برنامج ماجستير إدارة الأعمال من جامعة بولتون في المملكة المتحدّة. كما يُعفى الحاصلون عليه من وحدتين في برنامج المحاسب الإسلاميّ المعتمد (CIPA) الممنوح من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسّسات الماليّة الإسلاميّة (AAOIFI).

علماً بأن الموعد النهائي لقبول الطلبات المقدّمة للتسجيل في البرنامج للدّفعة القادمة هو 3 سبتمبر 2023.