مؤتمر الاستدامة الخامس ينطلق في جامعة البحرين نهاية ديسمبر المقبل

د. الأنصاري: تحفيز البحث العلمي لإيجاد حلول مستدامة لمختلف التحديات

| الصخير - جامعة البحرين

أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أهمية البحث عن حلول مستدامة لموضوعات تكنولوجيا الطاقة والتصنيع المستدام، من أجل تحقيق رفاهية العيش، داعياً إلى توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات الحديثة في مملكة البحرين.

جاء ذلك في تصريح للدكتور الأنصاري في إطار استعداد جامعة البحرين إلى إطلاق النسخة الخامسة من مؤتمر الاستدامة والمرونة السنوي (SRC’23)، بعنوان: "الاستدامة والمرونة: تكنولوجيا الطاقة وصناعة 4.0" (الثورة الصناعية الرابعة)، المقرر إقامته في الفترة من 27 إلى 28 ديسمبر 2023م، عبر الفضاء الإلكتروني.

وقال د. الأنصاري "إن مؤتمر الاستدامة يعدُّ واحداً من المؤتمرات التي تفخر بها الجامعة، وتحرص على إقامتها، من أجل توفير بيئة تعزز التبادل الثقافي والمعرفي، والتقدم الأكاديمي والفكري، لا سيما فيما يتعلق بمجالات التكنولوجيا والابتكار والطاقة"، موضحاً أن الجامعة عملت وما زالت تعمل على دفع البحث الأكاديمي إلى مستويات جديدة.

ويسعى المؤتمر إلى جذب الأكاديميين والطلبة والأفراد المهتمين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في جلسات النقاش والعرض، التي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية التنمية المستدامة، والبحث عن حلول مستدامة ومبتكرة، لتحقيق التطور المستدام في مجالات تكنولوجيا الطاقة والصناعة.

ومن جانبها، قالت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي: "إن المؤتمر يتيح فرصاً غير مسبوقة للتواصل والنقاش والتعاون في مجالات التكنولوجيا والاستدامة، وصناعة الثورة الرابعة، مما يسهم في الربط بين الجوانب الأكاديمية والممارسات العملية، بهدف تحقيق التنمية المستدامة عبر مختلف القطاعات".

وكشفت د. الموسوي أن المؤتمر يستضيف نخبة من الخبراء والباحثين في مجالات التصنيع المستدام، وتكنولوجيا الطاقة، والمبتكرات الصناعية، والاقتصاد الإلكتروني، وتحليل البيانات في مجالات الطاقة المستدامة، حيث يتم عرض الأبحاث الحديثة والابتكارات في مجالات تكامل الطاقة المتجددة والنظم الذكية، وغيرها من الموضوعات الرائدة. وأضافت أن المؤتمر يتضمن مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بإدراج أنظمة الطاقة الذكية، مثل دمج الطاقة المتجددة، وتكنولوجيا تخزين الطاقة، والكفاءة الطاقية مثل المباني الذكية والأنظمة الموفرة للطاقة، وتكنولوجيا الصناعة 4.0 للتصنيع المستدام، والنماذج الاقتصادية المبتكرة، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

وأكدت أن المؤتمر يهدف إلى توفير منصة عالمية للتواصل والتعاون بين المشاركين في جميع المجالات المرتبطة بالاستدامة والطاقة وصناعة 4.0، ويهدف أيضاً إلى تعزيز التعاون وتبادل المعرفة لبناء مستقبل مستدام ومقاوم للتحديات، كما يعمل على جذب الأكاديميين والطلبة، والأفراد المهتمين من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في جلسات النقاش التي تعزز الوعي بأهمية التنمية المستدامة، والبحث عن حلول مستدامة ومبتكرة، تحقق التطور المستدام في مجالات تكنولوجيا الطاقة والصناعة.

ولفتت د.الموسوي إلى أن التسجيل للمؤتمر سوف يكون متاحاً إلى تاريخ عقد المؤتمر، كما نوهَّت إلى أن آخر موعد لإرسال الأوراق العلمية كاملة سيكون يوم الثلاثاء الموافق (31 أكتوبر 2023م).

ومن المقرر أن يستضيف المؤتمر، الذي يقام بالشراكة مع المنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) فرع البحرين، نخبة من الخبراء والباحثين في مجالات التصنيع المستدام، وتكنولوجيا الطاقة، والمبتكرات الصناعية، والاقتصاد الإلكتروني والمالي، وتحليل البيانات في مجالات الطاقة المستدامة.