الأهلي: منحنى صاعد مع منتصف سبتمبر

ارتفاع التداولات العقارية في أغسطس إلى 95 مليون دينار

| علي الفردان

الأرقام تعكس استمرار القطاع في المحافظة على الوتيرة رغم المتغيرات متوقعاً أن تصل التداولات العقارية السنوية بنهاية العام إلى 1.15 مليار دينار

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مملكة البحرين في شهر أغسطس الماضي بنسبة 5.6 % على أساس شهر، في الوقت الذي تستمر فيه الحكومة باستحداث برامج جديدة فيما يتعلق بتوفير السكن للمواطنين، إذ أطلقت وزارة الإسكان الشهر الماضي برنامجا يستهدف أصحاب الطلبات القديمة للعام 2004 وما قبله.

وبحسب أحدث بيانات منصة جهاز المساحة والتسجيل العقاري، ارتفعت التداولات العقارية في أغسطس لتبلغ 95.8 مليون دينار مقارنة مع نحو 90 مليون دينار في شهر يوليو الماضي.

وقفزت عدد معاملات تحويل ملكية العقارات الشهرية بنسبة 51.3 % في يوليو الماضي وذلك على أساس شهري، إذ بلغ إجمالي المبايعات والمعاملات العقارية نحو 2075 معاملة عقارية مقارنة مع 1371 معاملة.

وبلغ حجم التداول العقاري منذ بداية العام حتى يوم أمس نحو 731.2 مليون دينار، ذلك عن طريق أكثر من 15 ألف معاملة.

وتوقع الخبير العقاري ناصر الأهلي أن يتزايد الاهتمام بالصفقات العقارية، ويكون هناك منحنى صعودي مع منتصف سبتمبر المقبل مع انتهاء موسم الإجازات الصيفية وعودة المستثمرين.

وأشار إلى أن الأرقام تعكس استمرار القطاع العقاري في المحافظة على وتيرته رغم المتغيرات الاقتصادية، والتي من بينها الارتفاع المتواصل لأسعار الفائدة المصرفية، متوقعاً أن تصل التداولات العقارية السنوية بنهاية العام الجاري ما بين مليار 1.15 مليار دينار.

ورأى الأهلي أن المؤشرات إيجابية خصوصا في ظل ظروف ما بعد الجائحة، مشيراً إلى اهتمام حكومي متزايد في القطاع العقاري إلى جانب العقارات العقارية المتخصصة، حيث انطلقت أمس الأول فعاليات معرض بنك البحرين الإسلامي وبنك الإسكان العقاري، كما تستعد البحرين لاستضافة معرض سيتي سكيب البحرين بعد قرابة شهرين من الآن، إلى جانب استمرار بنك الإسكان ووزارة الإسكان في إقامة المعارض العقارية، مؤكداً أن كل ذلك سيسهم في زيادة حجم التداول العقاري والاهتمام بالقطاع من قبل المستثمرين.

وعبر الأهلي عن أمله بوجود تحرك فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين التي تخص العقارات المدرة، والتي ستكون من المحاور المهمة التي ينبغي تسليط الضوء عليها والاهتمام بها في الفترة المقبلة.