بالفيديو: "البلاد" تواكب الاحتفاء بمشروعات "بودكاستات" مميزة.. الاستثمار ببرامج شبابية عن الغوص و"سوالف البنات" والسفر عبر الزمن

| دلال العلوي تصوير: حوراء مرهون

جرى تنظيم فعالية احتفاءً بنجاحات المشاركين في البرنامج التدريبي The Podcast Hub، والذي يعد من تنظيم مدينة الشباب لمساعدة أصحاب المواهب وذوي الخبرات المتميزة على بدء نشـاطهم الخاص في البودكاست، ولتعليم المشاركين أساسيات إنتاج المحتوى الصوتي، بدءًا من صناعة الأفكار مرورًا بمختلف مراحل الإنتاج المتمثلة في أساسيات صناعة المحتوى والتقديم الصوتي، بالإضافة إلى كيفية إدارة الحوار وانتقاء الضيوف. كاميرا "البلاد" تواجدت بمقر The collective hub بمجمع يتيم لحضور جلسة الاستماع للمشاريع النهائية، حيث انفردت بتصريحات خاصة مع أصحاب المشاريع الشبابية المتأهلة للمراكز المتقدمة.

صوت البحر بدورها، قالت نورة الدوسري إنها كانت تمارس هواية الغوص في أوقات الفراغ، وذلك أثناء دراستها الإعلام في جمهورية مصر العربية، مبينةّ أن التجارب الواقعية ومغامراتها في عمق البحار ساعدتها على خلق قصص مسموعة ومثيرة لاهتمام عامة الناس، حيث تمكنت من خلال محتواها أن تكسر حاجز الخوف لدى الذين يعانون من فوبيا البحر والأحياء البحرية، كما ركزت نورة على استضافة أهل العلم الذين يمتلكون مخزونًا فكريًّا وخبرات ميدانية حتى يكسب المستمع معلومات قيمة من مصادرها الموثوقة. وأردفت نورة أن نقل التجارب الحقيقية إلى الآذان الصاغية لكل ما هو جديد على الساحة هو أساس نجاح البودكاست اليوم.

سوالف من جهتها، قالت فاطمة السيد صاحبة بودكاست "إحنا البنات" إنه عبارة عن "قعدة سوالف بناتية" إذ تسلط الضوء على العادات والتقاليد غير المقنعة في نظر البعض والتي تم توارثها عن الأجداد. وأضافت السيد أن بعض العادات والتقاليد لا تتوافق ولا تتناسب مع جميع الأزمنة على مر العصور، لذا تحاول إيصال صوت المرأة في القضايا الجريئة والحساسة التي يعتبرها المجتمع عيبًا ولا مجال للنقاش فيها، مثل سفر البنت مع صديقاتها، والإجهاض، مؤكدةً أنها لا تدعم النسوية إذ إن وجود الرجل كداعم أساسي في حياة المرأة ضرورة. وأوضحت السيد أن رفض أو تقبل عادات المجتمع وتقاليده يجب أن تكون له أسباب مقنعة، وهذا ما تحاول التركيز عليه كما تلاحظ فاطمة أن في بعض المجتمعات العربية لا يوجد حدود أو إطار محدد لحرية التقاليد، علمًا أن العادات والتقاليد يجب أن تكون وفق إطار الدين الإسلامي. من جهته، قال محمد طرادة إنه من خلال بودكاست The Multiverse يرسّخ لحقيقة أن السفر عبر الزمن موجود ولكن البعض يظن أنه أمر خارج عن نطاق العقل ولا يسمح البحث فيه أو مناقشته.

قناة مساحة وأكد مؤسس قناة مساحة طارق الكندي دعمهم للمشاريع المتميزة بمحتواها، مشيرًا إلى أن قناة مساحة شاركت في تعاونات عديدة ضمن برامج مدينة الشباب 2030 بهدف دعم الإبداع الشبابي البحريني. أما بالنسبة لبرنامج The podcast hub، قال: تم الاستماع إلى أفكار ومضامين المشاركين وتم تقييمهم مع لجنة التحكيم أثناء عرض الأعمال وحينها قرّر تبني قناة مساحة أول 3 فائزين من أصل 10 لهذا الموسم والإنتاج سيتضمن 8 إلى 12 حلقة لكل مشروع. أما بالنسبة للرسالة التي يحملها الشباب من خلال البودكاست فقال الكندي: لكل مشارك رؤية مختلفة وتوجه مغاير للمألوف وهذا ليس بغريب على الشباب البحرينيين الذين عبّروا عن الحياة بمنظورهم الخاص، مردفًا أن الغوص في عوالم البحار والتطرق إلى قصص البنات والعوالم الأخرى المثيرة للجدل خلقت جوًّا تنافسيًّا معززًا للإبداع.