تشحن في عشر دقائق وتكفي لمسافة 400 كيلومتر

“البطارية الخارقة”.. هل تنهي مشكلات “السيارات الكهربائية”؟

| سعيد محمد سعيد

ضربت السيارات الكهربائية رقمًا قياسيًا في العام الماضي 2022، فوفق إحصائية شركة أبحاث السوق NSR RESEARCH، فإن عدد المبيع منها في ذلك العام بلغ 10 ملايين و830 ألف سيارة في مختلف دول العالم، لكن المشكلة الأكبر التي يواجهها مصنعوها هي سرعة نفاد الطاقة من بطارياتها، علاوة على عملية شحن البطارية البطيئة للغاية.

وقبل فتره، كشفت شركة CATL الصينية عن بطارية LFP سريعة الشحن للسيارات الكهربائية والتي من المتوقع أن تدخل حيز الإنتاج الضخم في وقت مبكر من نهاية العام 2023، ووفقًا لشركة CATL، فيمكن للبطارية، التي تسمى Shenxing، تخزين طاقة كافية لمسافة 400 كيلومتر خلال عملية شحن مدتها عشر دقائق بفضل سلسلة من التحسينات.

وحسب معلومات نشرتها الشركة في موقعها الإلكتروني، تعتبر بطاريات LFP أرخص وأكثر متانة من البطاريات الثلاثية التي تحتوي على كيمياء NMC أو NCA، ولكنها أضعف من حيث كثافة الطاقة وكذلك أثناء عمليات الشحن في درجات الحرارة الباردة، وتم ضبط تقنية LFP الخاصة بها وحسّنت بشكل كبير الدفعة الجاهزة للسوق، ويقال أنها تمكن نطاقات “أكثر من 700 كيلومتر” بشحن كامل.

من ناحية أخرى، تحدد الشركة الصينية قدرة شحن بطاريتها الجديدة، فعلى سبيل المثال، يمكن شحن حزمة بطارية بقدرة 80 كيلووات في الساعة بما يصل إلى 320 كيلووات، كما أن بطارية Shenxing يتم شحنها إلى 80 % خلال عشر دقائق في درجة حرارة الغرفة، ولا تستغرق عملية الشحن نفسها أكثر من 30 دقيقة في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -10 درجات مئوية. تعد الشركة المصنعة أيضًا “بأداء تسارع لا مثيل له من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة في درجات حرارة منخفضة.

بطارية shinxing الخارقة

Shenxing هي أول بطارية LFP أو بطارية “فوسفات الحديد والليثيوم” تدعم خاصية الشحن فائق السرعة. تخزن طاقة كافية لمسافة 400 كيلومتر خلال عملية شحن مدتها عشر دقائق بفضل سلسلة من التحسينات. ضبط تقنية LFP التي حسنت بشكل كبير الدفعة الجاهزة للسوق، ويقال أنها تمكن نطاقات “أكثر من 700 كيلومتر” بشحن كامل. يمكن شحن Shenxing حتى 80 % في 30 دقيقة، حتى في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر. من المتوقع أن يتم إنتاجها بكميات كبيرة بحلول نهاية العام 2023 على أن تتوافر للعملاء في الربع الأول من العام 2024.