خلال مشاركته في اجتماع مدراء الأمن العام

رئيس الامن العام: تطوير آليات التعاون بين دول مجلس التعاون في ظل التحديات التي تشكل أولويات ملحة لأمنها الداخلي

ترأس سعادة الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام ، وفد وزارة الداخلية ، المشارك في اجتماع مدراء الأمن العام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والذي عقد اليوم في الرياض.

وبهذه المناسبة ، أشاد سعادة رئيس الامن العام بدعم معالي وزير الداخلية وحرصه على تعزيز الأهداف والرؤى المستقبلية التي تستهدف في مجملها أمن الوطن والمواطن، مثمنا تعليمات معاليه بمواصلة التعاون والتنسيق الامني بين دول مجلس التعاون الخليجي وتطوير مسيرة العمل الامني الخليجي المشترك في ظل قرارات اصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي.

واشار رئيس الامن العام الى عدد من التحديات الامنية التي تتطلب تطوير آليات التعاون بين دول المجلس خاصة وانها تشكل أولويات ملحة لأمنها الداخلي ، لافتا في هذا الشأن الى ان التهديد السيبراني من أشد المخاطر على أمن المعلومات والبنى التحتية وأنظمة التشغيل مما يوجب المزيد من التعاون والتنسيق والعمل الجماعي المشترك بين الأجهزة الأمنية وفيما يتعلق بمكافحة المخدرات، اوضح انه رغم الجهود الجبارة في هذا المجال، إلا أن المخدرات ، مازالت رائجة وتزداد تهديداً لأمن المجتمع ، خاصة مع تطور تصنيعها وأساليب تهريبها وتسويقها.

وتابع رئيس الامن العام تصريحه حول التحديات والمخاطر الامنية ومنها تطبيقات الذكاء الإصطناعي، منوها الى انه بالإضافة إلى المزايا الإيجابية للذكاء الإصطناعي فإن العالم بدأ يشهد مخاطر وتأثيرات سلبية على الأمن بعد تمكن العديد من محترفي الإجرام من توظيف التكنولوجيا وبرامج وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في مجالهم الإجرامي مما يزيد من خطورة ذلك على الأمن بشموليته.

وشدد رئيس الامن العام في ختام تصريحه على ان الجاهزية العالية والاستعداد الجماعي لإدارة الأزمات ومواجهة الكوارث والقدرة على التعافي ، تظل مطلبا أساسيا في تحقيق الأمن الشامل، منوها الى ان الأمن الحقيقي لدول مجلس التعاون يكمن في العمل المشترك الذي يحقق أهداف ومصالح دول المجلس بشكل جماعي.

وخلال الاجتماع ، بحث مديري الأمن العام بدول مجلس التعاون ، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وفي مقدمتها نتائج وتوصيات الاجتماع الاخير لاصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول المجلس والعمل على تنفيذها كما تم بحث عدد من الرؤى المطروحة والتجارب الناجحة من قبل الدول الاعضاء في ضوء تطوير الجهود المبذولة لتطوير مسيرة التعاون الامني الخليجي المشترك.

وضم وفد وزارة الداخلية المشارك في الاجتماع قائد خفر السواحل العميد محمد جاسم الغتم ومدير مكتب رئيس الأمن العام العقيد احمد الظاعن ومدير ادارة التعاون الامني العقيد طلال نبيل تقي.