الحركة التجارية مع الدول العربية لم تتوقف

الغرف السورية تدعو لرفع العقوبات الغربية عن اقتصادها

| البلاد - علي الفردان

قال عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الغرف السورية ورئيس غرفة ريف دمشق أسامة مصطفى، إن الغرف السورية رفعت طلبًا بإدراج توصية لاتحاد الغرف الخليجية، تنادي برفع العقوبات الغربية التي تكبل الشركات السورية، وتؤثر على الشعب السوري.

 وأشار إلى أن الغرف السورية تدعو اتحاد الغرف العربية إلى رفع مناشدة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبية لرفع العقوبات عن سوريا، موضحًا أن “الكلف الاستهلاكية على المواطن السوري قد ارتفعت كثيرًا جدًّا لأكثر من 70 %؛ بسبب هذه العقوبات، التي وضعت على النقل والمصارف وتحويل الأموال وكل القطاعات التي تشكل أعباءً مالية كبيرة على المستهلك النهائي في سورية”.

وتابع مصطفى أن تكامل المجتمع العربي، حيث يمكن الاستفادة من المقدرات الاقتصادية الموجودة في كل دولة عربية، ضاربًا المثل بـ “سوريا”، التي تمتلك إمكانات زراعية كبيرة في توفير المنتجات من خضروات وفواكه، إلى جانب منتجات متعددة من الألبسة والأحذية والعديد من المنتجات الغذائية، حيث يمكن أن يكون هنالك تبادل قوي. وأشار إلى أنه من المهم أن يخفف التكامل الاقتصادي العربي من التكاليف الاقتصادية.

وقال إن أكبر تحد اقتصادي هو وجود العقوبات الاقتصادية، سواء من الولايات المتحدة الأميركية أو من الدول الأوربية، لكن الحركة التجارية مع الدول العربية لم تتوقف، مضيفًا “المنتج السوري مرغوب فيه، ومنتشر في كل الدول”. وذكر المتحدث أنه منذ عودة سوريا للجامعة العربية بدأ الوضع الاقتصادي ينعكس بشكل كبير على الداخل السوري وعلى حركة رجال الأعمال. وأوضح أن سوريا أصدرت قانون استثمار خاص للعرب والأجانب العام الماضي، ويشجّع على الاستثمار الخارجي، ولدينا هيئة عامة للاستثمار ترحب بأي مستثمر أو سائح أو شخص أي تملك أو استثمار”.

وعبر عن تطلعه بأن تكون هناك مشروعات واعدة مع البحرين ومع جميع الدول العربية.