الموافقة على المخطط التفصيلي للحزام الأخضر

طرادة يرأس لجنة الإعلام بمجلس أمانة العاصمة

| البلاد - منال الشيخ

عقد مجلس أمانة العاصمة يوم أمس الأربعاء اجتماعه الاعتيادي الأول في دور الانعقاد الثاني من الدورة البلدية السادسة، وذلك برئاسة صالح طرادة، إذ جرى توزيع اللجان المتخصصة بالمجلس، حيث ترأس رئيس المجلس لجنة العلاقات العامة والإعلام، ونائبه أصبح نائباً له في ذات اللجنة إضافة إلى عضوية أعضاء اللجنة العامة الدائمة.

أما عن اللجنة الفنية، فترأسها مبارك النعيمي ووفاء أجور نائباً له، وعضوية كل من ميثم الحايكي، وهدى سلطان وبشار أحمدي.

وفيما يتعلق بلجنة الخدمات والمرافق العامة، فترأستها هدى سلطان وفاطمة الحاجي نائباً لها، وضمت في عضويتها كلا من محمد آل عباس وبشار أحمدي ووفاء أجور وعبدالحسن حسن.

وترأس اللجنة المالية والقانونية محمد آل عباس وعبدالحسن حسن نائباً له، وعضوية كل من: ميثم الحايكي ومبارك النعيمي وهدى سلطان وفاطمة الحاجي.

إلى ذلك، وافق مجلس أمانة العاصمة على تغيير تصنيف العقار رقم (08021984) في منطقة توبلي مجمع 711 من تصنيف مناطق السكن الخاص أ (RA) إلى تصنيف مناطق المجمعات السكنية (RAc) بالإضافة إلى تغيير تصنيف العقار رقم (08020591) في منطقة توبلي مجمع 701 من تصنيف مناطق السكن الخاص ب (RB) إلى تصنيف مناطق المجمعات السكنية (RBc) وعلى تغيير تصنيف العقار رقم (08021989) في منطقة توبلي مجمع 711 من تصنيف مناطق السكن الخاص أ (RA) إلى تصنيف مناطق المجمعات السكنية (RAc)، إضافة إلى الموافقة على تغيير تصنيف العقار رقم (06011520) في منطقة المعامير مجمع 633 من تصنيف مناطق السكن المتصل ب (RHB) إلى تصنيف مناطق الخدمات الدينية (CSR).

وتمت الموافقة على تغيير تصنيف العقار رقم (03230251) في منطقة النعيم مجمع 314 من تصنيف مناطق السكن المتصل ب (RHB) إلى تصنيف المناطق الترفيهية (REC) لغرض إنشاء حديقة.

كما وافق المجلس على المخطط التفصيلي لمنطقة الحزام الأخضر – الجزء الشمالي؛ وذلك حفاظاً على الرقعة الخضراء في محافظة العاصمة، وتشجيعاً على زيادتها لما تعكسه إيجاباً على البيئة وجمالية المحافظة، وجاءت الموافقة بعد دراسة أعضاء اللجنة الفنية الطلب الوارد من وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني آمنة الرميحي المستلم بتاريخ 29/08/2023م بشأن دراسة المخطط التفصيلي لمنطقة الحزام الأخضر – الجزء الشمالي. وقد ناقشت اللجنة ما ورد في الطلب، حيث تبين أن المخطط يحتوي على 245 ملكية غالبيتها أراضٍ زراعية غير مخططة وغير مرتبطة بشبكة الطرق القائمة، ونظرًا لوضعية الأراضي المتداخلة وعدم توافر شوارع تخدم هذه الأراضي، فلم يتمكن ملاكها من تطويرها أو الاستفادة منها، وتم تحديد مداخل ومخارج المخطط وربط الشوارع الرئيسة مع الشوارع الفرعية وبعروض 15 و20 و40 مترا، فضلا عن توفير مواقع للخدمات والمرافق العامة.