الثقافة سنة 1973.. سيرة شعبية لحرب أكتوبر

أصدر محمد سيد ريان كتابه "الثقافة سنة 1973 سيرة شعبية لحرب أكتوبر" ويطرح من خلاله أسئلة مهمة، يحاول الإجابة عنها، عبر استعراض روايات شعبية من العمال والفلاحين عن الحرب، وتقديم نماذج من كتابات المثقفين المصريين والعرب، وقراءات لبعض ما ورد في كتب المراسلين العسكريين.

أما عن دور المثقفين في المعركة فإن نجيب محفوظ كتب في 10 أكتوبر بجريدة الأهرام تحت عنوان "عودة الروح": روح مصر تنطلق بلا توقع، وتحلق بلا مقدمات، تتجسد في الجنود، بعد أن تجسدت في قلب ابن من أبر أبنائها، تقمص في لحظة من الزمان عصارة أرواح الشهداء من زعمائها، واتخذ قراره، ووجه ضربته، ووقعت المعجزة، انتقل الجيش من الغرب إلى الشرق، بادر العرب إلى العروة الوثقى، ذهل الأصدقاء والأعداء، استرد المواطن عهود مجده وكبريائه، سارت مصر من عصر إلى عصر، ومن عهد إلى عهد، ومن موت إلى خلود.

وكتب زكي نجيب محمود بعنوان "هذه سماتنا": أعتقد أن الأمة العربية تعيش لحظة من هذه اللحظات الكاشفة، فَلَكَمْ سأل منا كاتب: من نحن؟ ما حقيقتنا؟ وأين نكون؟ لكَم قال فينا قائل: إننا في هذه المرحلة المرتجلة من تاريخ العالم، نريد البحث عن هويتنا، حتى لا نذوب وننمحي في هويات الآخرين، وها هي ذي لحظة نجتازها، قد تهدينا إلى بعض الإجابات.