النرجسية في القيادات الإدارية تهدر 72% من الإنتاجية

| البلاد - هبة محسن

أكد مؤسس شركة "جفكون لتحسين الإنتاجية" أكبر جعفري أن نرجسية القيادات الإدارية تهدر 72% من إنتاجية أي مؤسسة سواء خاصة او عامة على مستوى العالم، وهي السبب الرئيسي للاحتراق الوظيفي، وفي البحرين رجح جعفري إن النسبة اقل قد تصل إلى 65% أفضل من المسجلة عالميا وذلك بسبب الممارسات الاجتماعية الحميدة للشعب البحريني وحرصه على التركيز على الجانب الإنساني.

ولفت خبير الإنتاجية إلى ان النرجسية هي التي تسبب الفوضى في المؤسسات والضحايا دائماً الموظفين وقال "كلما كان الموظف في درجة دنيا في المؤسسة كلما تعرض للاحتراق الوظيفي بدرجة كبيرة.

وبين جعفري أن الاحتراق الوظيفي يعتبر ظاهرة جديدة، ولكنها حسب وصفه أصبحت طافحة على السطح في الوقت الراهن مشيرا إلى أنها تعتبر إنذار لكل المهتمين بالإنتاجية والربحية المؤسسية وخبراء الاقتصاد بشكل عام.

واكد خبير الإنتاجية على ضرورة الحد من ظاهرة النرجسية بين القيادات الإدارية، قائلاً “النرجسية الإدارية ليست في مصلحة القائد النرجسي لأنه يتأثر شخصياً ويتسبب في انهيار وخسارة المؤسسة وتفقد  أفضل كفاءتها وتهدر جهود التدريب والتنمية التي بذلت على مدار سنوات طويلة.

وأوضح ان البشرية عرفت العمل من خلال إطار مؤسسي منذ 445 عاماً فقط وبدأت مع إنشاء أول شركة هي الهولندية الملكية التابعة للجناح التجاري للاستعمار الهولندي قبل ذلك لم يسجل التاريخ أي شركات أو مؤسسات.

واكد جعفري ان النرجسية راسخة في شخصية القيادي النرجسي ومن الصعب التخلي عنها او علاج الشخص المريض بهذه الصفة.

وقد أشار تقرير صادر من ماكنزي مطلع العام الجاري 2023 اعتد على مسح لقرابة 4 آلاف موظف في السعودية وقطر والإمارات والكويت، تبين أن واحداً من بين كل ثلاثة موظفين في الخليج يعاني من "الاحتراق الوظيفي" وهي نسبة أعلى من المعدل العالمي الذي هو واحد من بين كل اربعة موظفين.

وعن جوانب تقييم المحترق وظيفياً اظهر تقرير صادر عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون يعرض ثلاث جوانب يقيم بها الشخص إذا كان محترق وظيفياً ام لا والتي تظهر أولاً في صورة اعرض جسدية مثل الصداع التوتري بشكل متكرر وفقدان الشهية والإرهاق الجسدي والأرق وضعف جهاز المناعة ، وثانياً تظهر أغراض وظيفية مثل عدم الرغبة في الذهاب للعمل، الغياب المستمر، تأخر في تسليم المهام، التفكير في تغيير الوظيفة بشكل مستمر، وثالثاً أعراض نفسية مثل الاكتئاب في العمل ، التعب واستنزاف من المهام ، كثرة النسيان وقلة التركيز، الانتقاد في بيئة العمل.