الحدث يستعرض 77 بحثاً ويشارك فيه طلبة وأكاديميون متخصصون من 15 دولة 

جامعة البحرين تطلق النسخة الثالثة من مؤتمر الأعمال والتمويل الإسلامي المستدام 

أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، التزام الجامعة الوطنية بالتعريف بالصيرفة الإسلامية وتعزيز الوعي بمنتجاتها من خلال البرامج التي تطرحها والفعاليات التي تنظمها لسد الفجوات التعليمية. 

ولفت رئيس الجامعة -في كلمة له خلال افتتاح النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي للأعمال والتمويل الإسلامي المستدام- إلى أن خبراء الصناعة وصانعي السياسات يتوقعون توسعاً مستداماً في التمويل الإسلامي، مع مراعاة العوامل المؤثرة المختلفة، موضحاً بأن المؤتمر يهدف إلى استكشاف التطورات الحديثة، وعناصر الاستدامة، والاستثمار المسؤول، والتطبيقات في مجال الأعمال والتمويل الإسلامي. 

ونظمت المؤتمر عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية إدارة الأعمال، بالشراكة مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي). 

وحضر المؤتمر  - الذي ترعاه تقنياً جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات - أكاديميون، وطلبة الدراسات العليا، واختصاصيون محليون وعالميون في مجال الصيرفة الإسلامية. 

ونوّهت عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي، إلى أهمية المؤتمر قائلة: " يشهد مجال الأعمال والتمويل الإسلامي نمواً سريعاً، وله دور حاسم في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما ويتوافق بمبادئه القائمة على العدالة الاجتماعية والإشراف البيئي والسلوك الأخلاقي مع أهداف التنمية المستدامة التي نحرص على تحقيقها". وتقدمت د. الموسوي بالشكر إلى لجنة التنظيم، ولجنة النشر، واللجنة العلمية على تفانيهم وعملهم الدؤوب لتطوير هذه النسخة من المؤتمر. 

من جانبه، قال مسير أعمال عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور عبدالله خالد الجلاهمة : "إن الامتثال لنظام الاقتصاد الاسلامي والبحث عن حلول مستدامة للتحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية هي جوانب أساسية في رحلتنا نحو التنمية المستدامة". وأشاد بالجمع الكبير من الحضور الذين جاؤوا لمناقشة وتعزيز مبادئ التمويل الإسلامي مع التأكيد على عنصر الاستدامة. 

واستضاف المؤتمر -في يومه الأول- المدير العام لمعهد البنك الإسلامي للتنمية وكبير الاقتصاديين في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDBI) الدكتور سامي السويلم، والأستاذ في معهد الصيرفة والتمويل الإسلامي في الجامعة الإسلامية بماليزيا ( IIUM) عضو هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) الأستاذ الدكتور أزنان حسن. 

وتضمّن المؤتمر عدة جلسات موازية لعرض التطورات والتطبيقات الحديثة في مجال الأعمال والتمويل الإسلامي، إذ ناقشت الأوراق البحثية عدة محاور منها: التمويل الإسلامي والشمول المالي، والأعمال الإسلامية والعولمة، والتمويل الإسلامي والتنمية المستدامة، ونظام الحوكمة الشرعية والتمويل الإسلامي، والأسواق والمؤسسات والأدوات المالية، والتمويل الإسلامي الأخضر، وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، والمعايير والممارسات المصرفية ومطابقتها للشريعة الإسلامية. 

  

وشارك في تقديم 77 ورقة بحثية أكاديميون من عدة دول هي: مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والأردن، وتركيا، وقبرص، وأستراليا، والباكستان، وبروناي دار السلام، وماليزيا، وإندونيسيا، ونيجيريا، والهند، وتايلاند. 

ومما يجدر ذكره أن كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين تقدم مقرر الصيرفة الإسلامية ( SBF270) ويدرسه نحو ستة آلاف طالب بوصفه أحد متطلبات الكلية، كما تطرح برنامج البكالوريوس في الصيرفة الإسلامية والمالية، بالإضافة إلى توفيرها تخصص الصيرفة الإسلامية كتخصص فرعي لجميع برامج البكالوريوس بالكلية. وفي مرحلة الدراسات العليا تطرح الجامعة برنامج الماجستير في المالية والصيرفة الإسلامية. 

ونظراً للآفاق التحويلة التي شهدها مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي بسبب ثورة التكنولوجيا المالية، وإدراكاً لأهميتها، أطلقت الجامعة - قبل 3 سنوات- برنامج الدكتوراه في تحليل الأعمال، الذي يركز على التمويل الإسلامي.