استقرار في أسعار الأسماك ما عدا الصافي تجاوز الـ 8 دينار للكيلو

| هبة محسن

سادت حالة من الاستقرار على أسعار الأسماك مع استمرار الشح في المعروض بسبب الأحوال الجوية، ما عدا الصافي الذي قفز سعر كيلو المحلي الى أكثر من 8 دينار في بعض اسواق البحرين. 

ومع استمرار قلة المعروض من سمك الصافي قال تاجر السمك جاسم فلامرزي يرتفع سعر كيلو الصافي كل يوم بسبب الشح في المعروض والمستمر على مدار ثلاث أيام حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأسواق الى 8 و9 دينار مؤكداً ان اغلب الإقبال من قبل الزبائن حالياً على الشعري والكنعد في ظل عدم توافر الصافي وارتفاع سعره. 

وتوقع جاسم ان يعود الصافي الى سعره الطبيعي 4 الى 6 دينار للكيلو مع نهاية الشهر الجاري.

وبين جاسم ان أسعار الأنواع الأخرى من الأسماك مثل الكنعد والهامور والروبيان طبيعية وفي متناول الجميع، ولكن تقل نسبة المعروض الى 40% مقارناً بالعام الماضي في نفس الفترة.

ولفت الى ان المتوفر الصافي المستورد من السعودية وعمان واسعاره تتراوح بين 3.5 الى 4 دينار للكيلو، وهناك بعض التجار يبيعونه على انه محلي مستغلين قلة خبرة بعض الزبائن.

من جانبه قال الجزاف علي سلمان " مازال سوق السمك يعاني من قلة المعروض مع تزايد الطلب من المستهلك، وتشهد الأسواق عدم استقرار في سعر الصافي وقلة بسيطة يستغلون عدم توفره ويعرضونه بسعر مبالغ فيه وصل الى 8 دينار الكيلو.

وارجع سلمان نقص المعروض الى استمرار الرطوبة في الجو الذي يؤثر على كميات السمك في البحر ويقلل قدرة الصيادين على الصيد، مشيرا الى  أن الأسماك المستوردة تتوفر في الأسواق لتعويض النقص ، ولكن المواطنين يفضلون السمك المحلي..