سلطنة عُمان تؤكد ضرورة مكافحة جميع أشكال الكراهية الدينية

أكدت سلطنة عُمان ضرورة العمل على سد الفجوات في الأطر القانونية والسياسية لمكافحة جميع أشكال الكراهية الدينية التي تؤثر سلبًا على المجتمعات والأفراد.

وشددت في بيان ألقاه المستشار طلال بن هلال السيابي نائب المندوب الدائم للسلطنة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف أمام الدورة 54 لمجلس حقوق الإنسان، على رفضها لجميع أشكال الكراهية الدينية، والتزامها بحقوق الإنسان، وتعزيز العيش المشترك.

وعبرت، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، عن قلقها العميق إزاء تزايد حركات الكراهية تجاه المسلمين والحوادث الشنيعة والجبانة المتكررة والمدانة بأشد العبارات المتمثلة بالمساس بقدسية وحرمة المصحف الشريف في بعض البلدان، وتحت رعاية وحماية السلطات، والتي تعد استهدافًا واضحًا لأسس الدين الإسلامي وعلى حقوق المسلمين في العالم.

وأكدت سلطنة عُمان أن التستر خلف حرية التعبير باستخدامها كمسوغ لجرائم الكراهية ضد المسلمين وجميع الأديان السماوية الأخرى بات أمرًا غير مقبول، وأن تدنيس أي كتاب من الكُتب السماوية عبر الحرق لا يعتد به كممارسة للحرية، وإنما يعد تعبيرًا عن الكراهية وتحريضًا على العنف، داعية جميع الدول لاتخاذ الإجراءات الجزائية اللازمة بحق كل من يعتدي على حرمة الأديان السماوية تعزيزًا لقيم الاحترام والتفاهم والتعايش المشترك.