مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.. وشعار "قصتك بمهرجانك"

يُعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي منصة فريدة وراسخة للاحتفاء بالسينما والتقاء الثقافات وتعميق الآفاق، مع احتضان قصص الرواة من جميع مناحي الحياة.

يمثل المهرجان منصة سينمائية شاملة تعزز التنوّع في جميع جوانب السرد وصناعة الأفلام، لذا فإنه ليس مجرّد مهرجان لمشاهدة الأفلام وحسب؛ بل تجربة ثريّة ومتكاملة، تحتفي بكل أبعاد صناعة السينما.

وتتجسد كل هذه الأبعاد إلى أجواء ملئها الاحتفال والتواصل والتنوع والتلاقح الثقافي، لتتجلى في شعار هذا العام: “قصّتك، بمهرجانك”، ليتألق المهرجان بصفته ملتقى سينمائي وثقافي يتسم بالجرأة والحداثة، وينبض بالحياة، ويجري على امتداد عشرة أيام، محتضنا صناع وعشاق الأفلام، ورواة القصص وخبراء صناعة السينما والموزعين من جميع أنحاء العالم.

وينعكس هذا الشعار على الطابع البصري لجميع وسائل التواصل التابعة للمهرجان؛ المستوحى من الملاحظات التي يضيفها المخرج إلى لوحة القصة المصورة، تلك الكتابات الحمراء التي توجه حركة الكاميرا وزاوية اللقطات، مع تركيزها على بطل القصة: الذي هو “أنت”.

فيلمك بمهرجانك

لطالما كانت جدة مدينة نابضة بالحياة، وقبلة للأفكار الزاهية، بجذورها الضاربة في التربة السعودية، وروحها المنفتحة على العالم، كانت جدة ومازالت وستبقى دائما؛ ملتقى الثقافات والتقاء الحضارات. وبينما تستعد المدينة لاستضافة الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، فإنها تتألق بأجواء يليق بها أن تحتضن الانفتاح والتنوع والإبداع الذي ينطوي على الأفلام المعروضة، حيث يضم المهرجان أفضل إنتاجات العالم العربي والعالمي تحت سقف واحد يحتضن الجميع ضمن تجربة فريدة.

 

قصّتك بمهرجانك

يلتزم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدعم صناعة السينما وتمكين صانعيها على كل من المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مع تتويج أصحاب القصص والحكايات الذين يساهمون في إثراء الثقافة السينمائية.

 يعزز كل من سوق البحر الأحمر مع صندوق البحر الأحمر ومعامل البحر الأحمر، فرص المهتمّين أو الفاعلين في صناعة السينما من تنمية مهاراتهم وخبراتهم وحصيلتهم السينمائية، جنبًا إلى تسوّق الأفلام والكنوز الدفينة عبر السوق السينمائي.

 

علاقاتك بمهرجانك

يقدم المهرجان جدولًا غنيًا بورش العمل والمحاضرات والندوات وجلسات التواصل، بالإضافة إلى فرص الفوز في العديد من المبادرات التي يقدمها المهرجان، كالمنح التمويلية وبرامج الإقامة الإبداعية.

 

ثقافتك بمهرجانك

القصص الفريدة تشكلنا، لذا نعشق سردها ومشاهدتها ومشاركتها مع الآخرين. والسينما وحدها من تحييها وتجسدها على الشاشة أمامنا، حينها تتخطّى الأفلام كلّ الحدود، لترسم البهجة والدهشة معًا؛ على كلّ الوجوه. وفي دورة هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، نتطلع أن تعرض شاشاتنا  أفلامًا سعودية وعربية متميزة إلى الجماهير العالمية، لنشارك قصصنا وتجاربنا مع العالم.

 

إلهامك بمهرجانك

يسعدنا أن يحتضن مهرجاننا أفلاما تضجّ بالألوان وتنبض بالحياة وتتسم بالجرأة والتنوع، من خلال برنامج الأفلام الثري الذي يمتدّ إلى أحد عشر قسما، يغطي أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية معًا، من الكلاسيكيات الثمينة إلى أعمال الواقع المعزز والافتراضي. دون نسيان الاحتفاء بالأصوات الفنية الأكثر إبداعًا وجرأة، مع إلهام أولئك الذين لم يشاركونا قصصهم بعد.

 ومن خلال جوائز المهرجان السخية، نلقي الضوء على قصص وأفلام من المملكة العربية السعودية والعالم العربي، لنشعل شرارة الإلهام في قلوب وعقول الجمهور وصنّاع الأفلام من جميع أنحاء المنطقة وخارجها.