توقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع الفيدرالي

محلل بحريني: “حرب غزة” تنعكس على أسعار النفط والذهب

| البلاد - المحرر الاقتصادي

سلّط المحلل المالي البحريني علي البستكي الضوء على تطورات سوق السلع في خضم الحرب على غزة، حيث أكد البستكي انعكاس الحرب الجارية وتداعياتها على اتجاه أسواق السلع في الوقت الراهن. 

وقال إن سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات وعشر سنوات شهدت ارتفاعًا، الأمر الذي سيترك أثره على أسواق الأسهم على الأرجح. وأشار أنه عندما يكون هناك عوائد مالية مرتفعة على السندات تفوق 5 %، فإنه من الطبيعي أن يتجه كبار اللاعبين والمستثمرين لوضع أموالهم في السندات من أجل الحصول على عوائد ثابتة ومخاطر منخفضة.

وعرّج على خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المرتقب، والذي قد يعد مؤشرًا على اتجاه أسعار الفائدة. وقال إن جيروم سيعيد نفس الحديث السابق المبني على الأرقام الاقتصادية الأخيرة، إلا أنه رأى أن اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر لن يشهد زيادة في أسعار الفائدة.  وتوقّع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي معدلات الفائدة في اجتماع ديسمبر.

يشار إلى أن عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات ارتفع إلى 4.9 % يوم الأربعاء، لتصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2007. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من التوقعات.