المعرفي: تطوير معايير استحقاق لعلاوة الغلاء أمر إيجابي

شويطر لـ“البلاد”: مناقشة تقرير “تحقيق المستوى المعيشي” بجلسة الثلاثاء

| البلاد – إبراهيم النهام

حالة ترقب بين المواطنين، لما يمكن أن تتمخض عنه الأيام المقبلة، من قرارات نيابية بشأن تحسين الوضع المعيشي، لا سيما تطوير معايير صرف علاوة غلاء المعيشة، التي يأمل العديد من الموطنين تحسين آليات استحقاقها.

وأكد النائب محمد المعرفي لـ “البلاد” أن تطوير معايير الاستحقاق لعلاوة الغلاء أمر إيجابي ومطلوب يتواكب مع المتغيرات الراهنة، وما يشوبه من تخضم، وغلاء، وارتفاع في الأسعار.

وأضاف أن “علاوة الغلاء يجب ألا تكون بمعزل عن رفع الرواتب نفسها، وخلق مزيد من الوظائف في القطاعين العام والخاص، إذ إنها مرتبطة بحلقة واحدة، وتمس حياة المواطنين والأسرة ككل، ناهيك عن التضخم، إذ يجب النظر لأسبابها الرئيسة، والعمل على إزالتها”.

وأردف أن علاوة الغلاء وغيرها من العلاوات وقتية، وذات أثر محدود، لكن المطلوب أن يكون هنالك تحسين مباشر في الرواتب وبحيث تشمل الجميع، حيث إن علاوة الغلاء سيستثنى منها البعض بسبب رواتبهم، بالرغم من حجم الالتزامات التي على كاهل رب الأسرة، من مصاريف أسرة، وسكن، ومعيشة، وعلاج، وتعليم، وغيرها.

من جهتها، قالت النائب إيمان شويطر إن تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدني المستوى المعيشي للمواطن سيعرض في الجلسة المقبلة، ومن المؤمل النظر في نتائجها، قبل اتخاذ أي قرارات، إلى جانب  اللجنة المشتركة لإعادة توجيه الدعم الحكومي للمواطنين والتي تم تشكيلها بعد تمرير الميزانية، والتي لم تنته بعد من أعمال، ولم تعرض للنواب أي نتائج بهذا الشأن.

وأضافت “ما تزال الآليات الخاصة بالـ 200 مليون، والتي أخذت من صندوق التأمين ضد التعطل لدعم القطاع الخاص، غير واضحة المعالم بعد، حيث إن من المفترض مناقشة آليات توزيعها بالفترة المقبلة، خصوصا مع غياب أي زيادات في رواتب موظفي القطاع الخاص، منذ فترة طويلة”.