بالدبلومات راديسون بلو وستشهد الاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيس “الجمعية”

البحرين تحتضن قمة “اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة”

انطلقت يوم أمس السبت ورش العمل المصاحبة لقمة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في الجامعة العربية المفتوحة بمنطقة عالي، حيث خصص لورش عمل متخصصة بريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما تنطلق اليوم الأحد النسخة الحادية عشرة لقمة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2023، في فندق الدبلومات راديسون بلو بالعاصمة المنامة.

وتحتضن مملكة البحرين ممثلة بجمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية والاتحاد العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (UNISMO) قمة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفترة 21 - 23 أكتوبر الحالي، بمشاركة واسعة من السفراء والخبراء والاستشاريين من مختلف دول العالم.

وبين رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين رئيس الاتحاد العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبدالحسن الديري، أن المؤتمر يجسد مكانة المملكة في احتضان الفعاليات العالمية الكبرى، حيث سيكون المؤتمر أحد المؤتمرات المهمة التي تسلط الضوء على المنجزات التي حققتها المملكة في العهد الزاهر لعاهل البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والاهتمام والمساندة من الحكومة برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأضاف أن المؤتمر سيشهد كذلك الاحتفال باليوبيل الفضي لتأسيس الجمعية ومرور 25 عاما منذ إنشائها في العام 1998، وبهذه المناسبة سيتم تكريم المؤسسين للجمعية والإعلان عن الشعار الجديد للجمعية. وستكون النسخة الحالية تحت شعار “التعاون بين المؤسسات الصغيرة والكبيرة لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي”، من جانبه، أوضح رئيس اللجنة العلمية مشعل الذوادي، أن فعاليات المؤتمر العالمي 11 الذي تقيمه جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية على مدى الأعوام المنصرمة سينطلق رسميا اليوم الأحد 22 أكتوبر، ويأتي هذا العام بنسخة مميزة تضع اسم البحرين على خارطة البحوث العلمية والتطوير، عبر تدشين الكتاب الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو عصارة تجارب باحثين من البحرين والدول الأخرى، حيث شارك به 40 كاتبا ممن لهم باع كبير بالتطوير وعمل الدراسات والبحوث.

وأضاف الذوادي أنه ستكون هناك جلسة مع السفراء بالمملكة لربط الشرق بالغرب، حيث سيكون هناك متحدثون من السفارة الإيطالية والسفارة النيبالية والسفارة المغربية، لنقل أفضل الخبرات من بيئات مختلفة لتحقيق التواصل والتعرف على الفرص والتحديات التي قد تواجه المؤسسات في حالة التوسع أو دخول الشركات عابرة القارات. كما ستكون هناك جلسة للشؤون القانونية وأخرى للجامعات وأخرى للحسابات، وقد وددنا وضع هذا النوع من الجلسات لبيات الشق العلمي والقانوني لبعض المنشآت مع توضيح أكثر للأمور العلمية في الحسابات والتي هي عصب كل مؤسسة تعمل بالتجارة بطريقة صحيحة ودامغة.

وأضاف الذوادي أن اليوم الثاني من المؤتمر سيكون ذا طابع مختلف، حيث سيكون هناك عدد 4 جلسات تتمحور بين تطوير حاضنات الأعمال واستغلالها بما يفيد المجتمع المحلي، وسيكون معنا بالجلسة الجامعة الأهلية وكيبرز وشركة سهالات مع حالة نجاح لأحد البحرينيين.

وسيركز المؤتمر على الحاضنات بالجامعات وبالسوق المحلية، لما لها من أهمية في توفير البيئة التنموية للمؤسسات، حتى يشتد عظمها بالسوق وتتمكن من الصمود في التقلبات السوقية. كما ستتمحور الجلسات الختامية على تسليط الضوء على أعمال المرأة وما حققته من نجاحات بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة والتوجهات العامة الحكومية بما يخدم التوازن بين الجنسين.