بتصنيفها أفضل جامعة بحرينية و “أفضل 20 عربية للعام 2024”

“التطبيقية” تواصل تميزها على سلم التصنيفات العربية والعالمية

واصلت جامعة العلوم التطبيقية تقدمها في تصنيف QS للجامعات العربية، بعد أن صنفت واحدة من أفضل 20 جامعة في الوطن العربي، والجامعة الأعلى تصنيفًا محليًا للسنة الثانية على التوالي، بناءً على الإصدار الأخير من تصنيف QS Arab Region University Rankings 2024.

وفي حفل أقيم بحضور وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي محمد جمعة، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، ورئيس مجلس إدارة جامعة العلوم التطبيقية، والأمين العام لمجلس التعليم العالي ديانا الجهرمي، وممثلي الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي في مملكة البحرين، والرئيس المؤسس لمؤسسة QS العالمية نونزيو كواكواريلي، وعدد كبير من المسؤولين، أعلنت مؤسسة QS العالمية عن نتائج تصنيفها للجامعات العربية للعام 2024.

و أظهر التصنيف تميز جامعة العلوم التطبيقية للسنة السادسة على التوالي بتقدمها من المركز 45 في العام 2019، إلى المركز 37 في العام 2020، ثم المركز 29 في العام 2021، فالمركز 22 في العام 2022، والمركز 19 في للعام 2023، وأخيرًا المركز 20 في تصنيف العام 2024.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتبوأ بها الجامعة مراكز متقدمة في تصنيف QS، حيث ظهرت في مركز متقدم على مستوى العالم بتصنيفها من بين أفضل 600 جامعة على مستوى العالم لعام 2023، كما أنها تعتبر الجامعة البحرينية الوحيدة الحاصلة على ترتيب 5 نجوم في تصنيف QS Stars University Ratings، أما في تصنيف QS للحقل المعرفي فتم تصنيفها في المركز 101 - 150 كواحدة من أفضل الجامعات في العالم في حقل الفنون والتصميم للمرة الثانية على التوالي، وفي المركز 351 - 400 في حقل دراسات الأعمال والإدارة للمرة الأولى.

وهنأ رئيس مجلس الأمناء وهيب الخاجة، رئيس الجامعة عمار كاكا وجميع منتسبيها، مشيرًا إلى أن الجامعة تبنت رؤيتها الخاصة عاقدة العزم على أن تكون جامعة متميزة في جودة التدريس، والبحث العلمي، والتميز الأكاديمي، لتتوج هذه الرؤية بالعديد من الإنجازات الكبيرة على المستوى المحلي والعربي والعالمي، ومنها هذا المركز المتميز في تصنيف QS الذي يعتبر واحد من أهم التصنيفات العالمية.

من جانبه، صرح رئيس الجامعة بأن هذا الإنجاز جاء نتاج لعمل جاد ودؤوب من جميع العاملين بالجامعة للوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية.

وأكد رئيس الجامعة أن هذا التميز المستحق للجامعة، الذي جعلها ضمن أفضل الجامعات العالمية جاء عبر مراحل تطوير برامج واستراتيجيات الجامعة المواكبة للمتغيرات البحثية والعلمية المتلاحقة في العالم، مشيرًا إلى أن مثل هذا التصنيف من قبل المراكز العالمية المتخصصة بتصنيف الجامعات يجعل من جامعة العلوم التطبيقية جامعة تتميز بقدرة وكفاءة المنافسة مع نظيراتها العالمية.