د. راديكا التيلجو تجيب: متى يُشخص سكري الحمل؟

| البلاد - فاطمة عبدالله

أكدت طبيبة النساء والولادة في مستشفى الهلال د. راديكا التيلجو أن ارتفاع سكر الدم لدى المرأة الحامل، الذي يطلق عليه بمرض السكري قبل الحمل، يمكن أن يظهر في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه أكثر شيوعا في الثلث الثاني أو الثالث، وغالبا ما يتم تشخيصه ما بين الأسبوع 24 و28 من الحمل.

ولفتت إلى أنه قد يحدث سكري الحمل بسبب تطور مقاومة الأنسولين أو عدم إفراز الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم سكر الدم. وغالبًا ما يمكن السيطرة عليه عبر الحمية الغذائية المناسبة والتمارين الرياضية فقط. ولكن قد تحتاج بعض النساء إلى حقن الأنسولين أو أحد أدوية السكر الأخرى.

وعن عوامل الخطورة، ذكرت أن هناك بعض عوامل الخطر التي تجعل بعض النساء أكثر عرضةً للإصابة بسكر الحمل، فالتاريخ المرضي أو العائلي يزيد من إصابة أحد أفراد العائلة بداء السكري من النوع الثاني، أو إصابة الحامل بسكر الحمل في حمل سابق من خطر الإصابة، بالإضافة إلى أن السمنة من أهم الأسباب، إذ يعد ارتفاع مؤشر كتلة الجسم للمرأة المقبلة على الحمل أحد عوامل خطر سكر الحمل، كما أن النحافة الشديدة قد تسبب هذا المرض خلال الحمل.

وقالت: إن من عوامل الخطورة أيضًا المعاناة من مقاومة الإنسولين، إضافة إلى أن النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 عاما معرضات للإصابة بالسكري، وأضافت: إن المعاناة من متلازمة تكيس المبايض تزيد خطر الإصابة بسكر الحمل، وقد وجدت دراسات أن العرق خصوصًا للشعوب الأسيوية ، ذوي الأصول الإسبانية، الإفريقيين، الأميركيون، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.

وذكرت أن مضاعفات سكر الحمل، تصنف إلى مضاعفات تحدث للمرأة الحامل أثناء وبعد الحمل، ومضاعفات تحدث للجنين أثناء وبعد الولادة، وتزداد حدة المضاعفات في حال عدم السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء الحمل، وأبرز المضاعفات هي فرط وزن الطفل عند الولادة، الولادة المبكرة، إصابة الطفل بمتلازمة الضائقة التنفسية التي تسبب صعوبة في التنفس، فرط بيليروبين الدم عند الطفل، فرط نشاط الطفل، ونقص الكالسيوم بالدم عند الطفل، والذي يعرف بعوز الكالسيوم.

كما أنه قد تحدث زيادة خطر إصابة الطفل بالنمط الثاني من السكري لاحقًا، بسبب اختلال إفراز جسمه هرمون الإنسولين.

ومن أبرز المضاعفات هي ولادة طفل ميت، عسر الولادة، أو الاضطرار إلى الولادة القيصرية، بالإضافة إلى إصابة الأم بتسمم الحمل.

وقالت: يعتبر سكر الحمل من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بنسبة كبيرة، لارتباطها بعوامل يمكن التحكم فيها، لذا ينصح الأطباء المرأة المقبلة على الحمل، والتي لديها ارتفاع في الوزن أو سمنة، بخسارة بعض الكيلوغرامات لتقليل خطر الإصابة بسكر الحمل، كما ننصح الحامل أو المقبلة على الحمل باتباع نظام غذائي صحي متكامل، غني بالبروتينات الصحية، والفواكه، والخضروات، والدهون الصحية، والإكثار من شرب الماء.

وأضافت: يجب ممارسة نشاط رياضي معتدل، أو المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، كما يفضل أن تقوم المرأة الحامل بمراجعة الطبيب المختص بشكل دوري أثناء الحمل وإجراء فحص سكر الحمل في الأسبوع 24 - 28 من الحمل؛ لتشخيص الإصابة بسكري الحمل في وقت مبكر.