“السينما من أجل العيش معا بين الشعوب” في وجدة السينمائي

تستمر حتى الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم المغاربي التي انطلقت منذ السبت في مدينة وجدة بشرق المملكة المغربية تحت شعار “السينما من أجل العيش معا بين الشعوب”، فيما تحل السينما الإسبانية ضيف شرف المهرجان الذي تنظمه جمعية سيني مغرب.

وجاء في بيان تقديم الدورة الحالية “هذا العام، بينما نكشف الستار عن نسختنا الثانية عشرة، تحتفل رحلتنا السينمائية بالتعايش بين الثقافات والشعوب. نحن نحتضن التنوع والوحدة والانسجام، مدفوعين بالدور التحفيزي للسينما. السينما، هذه الوسيلة الرائعة، تتجاوز الحدود وتطمس الخطوط الفاصلة بين الخيال والواقع. في تألق كل مشهد، يهمس في أذننا تذكيرا مؤثرا: على الرغم من الفروق الدقيقة بيننا، فإن الحب المشترك للقصص التي تمس وتحرك وتوحد أرواحنا ينبض داخل كل واحد منا”.

وكرم المهرجان في الافتتاح الذي أقيم بمسرح محمد السادس في وجدة كلا من الممثل المغربي إسماعيل أبوالقناطر والممثلة المصرية شيري عادل والمخرج الليبي أسامة رزق، والمنتج والمخرج المغربي محمد بوزكو، بالإضافة إلى الممثلة التونسية وحيدة دريدي.

يعرض المهرجان خمسة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من بينها الفيلم المغربي “العبد” للمخرج عبدالإله الجوهري وفيلمان تونسيان؛ “وحلة” للمخرج نادر رحموني، و”سباي ليست” للمخرج ريدج ترابلسي، وفيلمان جزائريان؛ “كيكو موسم حصاد الأحلام” للمخرج حميد بن عمرة، و”سولا” للمخرج صلاح إسعاد.

بينما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة 12 فيلما من المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا.

وينظم المهرجان ورشة تدريب في “التقنيات الأساسية للكتابة السينمائية” وورشة أخرى بعنوان “الارتجال من الموسيقى إلى الصورة”، إضافة إلى محاضرتين لكل من الممثل المغربي محمد مفتاح والمخرج المغربي محمد عبدالرحمن تازي. كما ينظم ندوة حول “الذات والآخر في السينما: الهوية والاختلاف والغيرية”.

كما تنتظم ندوة بعنوان “التسامح وقيم العيش معا في السينما المغاربية” من تنشيط الناقد السينمائي خليل الدامون، ومشاركة المخرج والمنتج المغربي سعد شرايبي، والمخرج والناقد المغربي عبدالإله الجوهري والكاتبة والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح والمخرج والمنتج الموريتاني سيدي محمد شيكر.

كما خصصت إدارة المهرجان نصيبا للأطفال من السينما، مع فيلم بعنوان “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي من بطولة كل من صبرينا وزاني، وعزالعرب الكغاط، بالإضافة إلى الطفل زكريا عنان.