النظام يمنع دخول أدوية مزوّرة إلى السوق المحلية

الشيخة ضياء: انضمام أكثر من 400 صيدلية لنظام تتبع الأدوية

| البلاد - علي الفردان

- البحرين قادرة على معرفة حجم الأدوية وكفاية المخزون

قالت رئيس مجلس إدارة شركة “MVC” رئيس مجموعة “ريادة” للمشاريع الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة إن الشركة التي تطبق نظامًا لتتبع الأدوية بالتعاون مع “نهرا”، تستعد لاستكمال المرحلة الأخيرة من مشروع نظام إلكتروني شامل لتتبع توريد الدواء من إنتاجه في المصنع حتى وصوله للمريض بما يضمن عدم دخول أدوية مزورة لمملكة البحرين؛ لضمان صرف الدواء بحسب الإجراءات المطلوبة وبما فيها الأدوية الخاضعة للرقابة.

وأشارت إلى أنه يجري حاليًا إنهاء تطبيق المرحلة النهائية من المشروع في الفترة المقبلة، عبر إدخال جميع الصيدليات الخاصة في البحرين إلى النظام، حيث إن 92 صيدلية خاصة بدأت تشغيل النظام وذلك من أصل 470 صيدلية.

وتم اختيار شركة MVC من قبل المجلس الأعلى للصحة لتنفيذ المشروع، حيث ستقوم الشركة بتنفيذ وتشغيل منصة تتبع سلسلة التوريد الدوائية.

وأبلغت الشيخة ضياء “البلاد” أن الشركة البحرينية طورت حلولا تقنية؛ لتتبع الأدوية بنموذج عمل خاص، حيث إن المملكة أولى الدول التي طبقت النظام، وأن دولا في المنطقة ستنضم لها قريبًا.

وشركة MVC تأسست من قبل الشيخة ضياء بنت إبراهيم آل خليفة بالشراكة مع AVC Global، وهي شركة سلسلة إمداد رائدة تعمل بتقنية blockchain، حيث تتاح منصة MVC على “أمازون البحرين”.

وأوضحت أن مرسوما ملكيا صدر نهاية 2019 أتاح تطبيق النظام، حيث بدأت دول كثيرة في تطبيق أنظمة مشابهة. وأشارت الشيخة ضياء إلى أنه بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 30 % من الأدوية في العالم أدوية مزيفة أو مزوَّرة، مستدركة “نحن في البحرين حالفنا الحظ، فلا توجد مثل هذه النسبة، ومع تطبيق هذا النظام، فإن ذلك يعطي الدولة القدرة على معرفة كمية الأدوية ومصادرها، إلى جانب التأكد من وجود مخزون أدوية استراتيجي كافٍ قبل أن ينقص المخزون لمستويات متدنية، بحيث يتم طلب هذه الأدوية والتأكد من توافرها”.

وأشارت إلى أن نموذج العمل الذي تتبعه الشركة لا يكلف أي مبالغ إضافية على الحكومة، بل تتحمل تكاليف تطبيق النظام، مصانع الأدوية، وقالت: “سجلنا جميع الشركات العالمية الكبرى مثل فايزر وغيرها، حيث يتم تتبع الأدوية عبر جميع المنافذ والموانئ وغيرها، حيث إننا أول شركة بدأنا النظام دون تحميل الحكومات التكاليف”.

وقالت الشيخة ضياء إن “وزارة الصحة تعرف حاليًا جميع الأدوية التي تأتي للبحرين، (...) قبل أسبوعين قدمنا تدريبا للصيدليات الحكومية، وقدمنا لهم تدريبا إلى جانب معدات المسح اللازمة”. وبخصوص التوسع في دول المنطقة، أشارت إلى أن الشركة بدأت مناقشات مع دول الخليج في هذا الإطار.