رغم نمو معدلات الفائدة لمستويات تاريخية

3.8 % ارتفاع القروض الشخصية في البحرين

ارتفع مستوى القروض الشخصية التي تقدمها البنوك التجارية في البحرين لعملائها بنسبة 3.8 % في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، رغم الارتفاع الحاد الذي تشهده معدلات الفائدة.

ونما الرصيد القائم للقروض الشخصية في المملكة إلى 5.8 مليار دينار بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2023، مقارنة مع 5.68 مليار دينار.

وفي المقابل، تراجعت قروض قطاع الأعمال كذلك، بنسبة 2.8 % في الربع الثالث على أساس سنوي، لتبلغ 5 مليارات دينار. أما إجمالي التسهيلات والقروض التي قدمتها البنوك للقطاع الاقتصادي، والتي تشمل قروض الشركات والقروض الشخصية والتمويلات المقدمة للحكومة، فقد بلغت 11.59 مليار دينار بتراجع قدره 0.4 %.

إلى ذلك، ارتفع متوسط الفائدة على القروض الشخصية لمستويات غير مسبوقة منذ أكثر من عقد، مدفوعة برفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة بالعام الجاري.

وبلغ متوسط الفائدة على القروض الشخصية بين البنوك التجارية في البحرين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 7.54 %، مقارنة مع 6.6 % في الربع الثالث من العام الماضي.

وبلغ متوسط الفائدة على القروض بضمان الراتب 7.18 % في حين بلغ متوسط الفائدة على قروض السيارات نحو 7.35 %، أما القروض العقارية فقد بلغت 7.6 %.

وتتفاوت نسبة الفوائد على القروض من بنك إلى آخر، كما يراعى في احتساب معدلات الفوائد نوع الضمانات المقدمة للسداد، والتدفقات النقدية للعميل، والتي تشمل مدى الجدارة الائتمانية للمؤسسة التي يعمل فيها الزبون، إذ تصنف البنوك العملاء عادة على مكان جهة العمل، إذ تعطي المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة الكبيرة والمعروفة أفضلية في منح القروض والفوائد المقدمة.