طاقتها الاستيعابية 2000 سرير

الشوري أحمد العريض: المستشفيات الحكومية قادرة على تدريب 200 خريج طب سنويًّا

| البلاد – إبراهيم النهام

أكد عضو مجلس الشورى أحمد العريض أن تدريب الأطباء حديثي التخرج - وعددهم كبير - سيسهم برفع نسبة الأطباء البحرينيين في المستشفيات بشكل كبير.

 وأضاف أن التخطيط الاستراتيجي الذي تم تكريسه منذ ثمانينات القرن الماضي يجب أن يتطور ويتماشى مع المتغيرات الجديدة، وبأن يكون هنالك إشراف إداري جديد لذلك.

وأوضح العريض في تصريحه لـ “البلاد” أن “تدريب الأطباء حديثي التخرج يجب أن يكون في المستشفيات التي تتبع الجامعات، ولقد سبق لي أن طرحت موضوع إنشاء مركز لتدريب الأطباء بعد التخرج عبر مشروع بمجلس الشورى، ولقد أصدره ملك البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بمرسوم رقم (13) لسنة 2023، وذلك بإنشاء وتشكيل المجلس البحريني للدراسات والتخصصات الصحية، ولكن للأسف لم تنشأ أمانة عامة تعني بذلك”.

 وتابع أن “الأمانة العامة هي الجهة التي سيتوجّه إليها الأطباء والممرضات وأصحاب المهن الطبية المساندة، لتوزيعهم على المستشفيات الحكومية الجامعية سواء في البحرين أو بمستشفيات دول مجلس التعاون الخليجي، المرتبطة بالجامعات، أو بالمستشفيات الأوروبية المرتبطة بمراكز تدريبية جامعية، ولقد كان الحال كذلك في سبعينات، وثمانينات وتسعينات القرن الماضي حتى بداية الألفية”.

وأشار العريض إلى أن مستشفى قوة الدفاع والسلمانية والملك حمد الجامعي ومركز محمد بن خليفة للقلب، قادرة على استيعاب 200 متدرب سنوي، مضيفًا أن “الطاقة الاستيعابية لهذه المستشفيات هي 2000 سرير، بما يعني إمكانية التدريب بها بجميع التخصصات”.

 واختتم الشوري العريض قائلًا “نرجو إنشاء هيئة أو أمانة عامة، لتطبيق هذا المرسوم، ليقوم بتوزيع المراكز الشاغرة في المستشفيات، وإحلال هؤلاء المتخرجين البحرينيين الجدد مكان الأجانب، وبذلك وخلال سنوات قليلة يمكن حل مشكلة بطالة الأطباء”.