8 محميات طبيعية للزراعة على مساحة 11 مليون قدم

| إبراهيم النهام

أوضحت وزارة شؤون البلديات والزراعة بأنه كانت نتائج زيارة مشروع جلالة الملك المعظم للأمن الغذائي (هورة عالي) التابع للوزارة في الأول من يونيو 2023 بعدد من النقاط والملاحظات كالتالي:

تم إنشاء المشروع بتوجيه من جلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله، وسيقام المشروع في أربع مناطق في مملكة البحرين (هورة) عالي - قرية الدراز - قرية سماهيج - ولم يتم تحديد المنطقة الرابعة في المحافظة الجنوبية). سيتم افتتاح مشروع جلالة الملك المفدى للأمن الغذائي في منطقة هورة عالي حسب خطة الوزارة في شهر سبتمبر 2023م. المشروع تحت إنشاء شركة البحرين للتطوير الزراعي، وهي شركة حكومية تابعة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني، وشركة ممتلكات البحرين القابضة). سيتم زراعة (260) طن لأربع منتجات من خلال المشروع وهي الخيار، الطماطم، الخس، والفلفل البارد. مشروع جلالة الملك المفدى للأمن الغذائي في هورة عالي يحتوي على 8 محميات طبيعية للزراعة، على مساحة تقدر بحوالي (11,614,00) قدم.

كما أن هنالك عدد من المميزات لمشروع جلالة الملك المفدى للأمن الغذائي وهي:

سيساهم المشروع من خلال تطبيق آليات جديدة للزراعة بدون تربة في تخفيف نسبة استهلاك المياه إلى (90%). سيكون الإنتاج مستمراً لمدة (10) أشهر، وسيكون هناك شهرين للصيانة، وهذا الأمر سيساعد على الاكتفاء الذاتي في المملكة من هذه المنتجات. المشروع لا يعتمد على وجود التربة الصالحة للزراعة، لأنه يعتمد على طريقة الزراعة المائية، وسيكون هناك مكان مخصص للتغليف والتعبئة.