"تمكين": دعم 1460 صياد و650 مزارع

| إبراهيم النهام

أوضح صندوق العمل "تمكين" في رده على المعلومات والإجابات التفصيلية بشأن محاور عمل اللجنة البرلمانية، إلى أهم مبادراته في دعم الأمن الغذائي في مملكة البحرين، وهي أطلاق الصندوق عدداً من المبادرات المتخصصة، تستهدف القطاع الزراعي.

ومنها برنامج دعم المزارعين البحرينيين، حيث تم دعم 650 مزارعاً بحرينياً من خلال تقديم منح مالية تصل إلى %80 من قيمة المعدات والأدوات التي تسهم في تطوير وتنمية مشاريعهم.

عمل الصندوق على تقديم الدعم إلى أكثر من 1,460 صياداً بحرينياً محترفًا من خلال مبادرة تطوير ودعم الصيادين البحرينيين، وذلك من خلال تقديم منح مالية بنسبة 50% من قيمة معدات الصيد.

قام الصندوق بتأهيل عدد من البحرينيين العاملين في اختصاص الاستزراع السمكي من خلال تدريب مهني متخصص داخل وخارج البحرين، مما ساهم في إنشاء وتطوير عدد من مشاريع الاستزراع السمكي في المملكة وتطوير الطاقات الوطنية القادرة على العمل باحترافية في هذا المجال.

تم تقديم الدعم المالي لإنشاء وإدارة وترويج سوق المزارعين في هورة عالي مما يوفر فرصة تجارية للمشاريع الوطنية لعرض منتجاتها وتعزيز الأمن الغذائي من خلال توفير السلع الغذائية المحلية.

المواصلة في دعم سوق المزارعين البحرينيين الذي يقام في حديقة البديع بالتعاون مع وزارة شئون البلديات والزراعة، حيث شارك في السوق العديد من المزارعين المحليين والشركات الزراعية والمناحل والمؤسسات المختصة في التمور والأسر المنتجة المحلية.

المشاركة في دعم معرض البحرين الدولي للحدائق والذي يعد أحد أهم فعاليات المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، ومن أبرز أهداف المعرض تنمية القطاع الزراعي بما يدعم الوصول إلى الأمن الغذائي المستدام.

60 ألف دينار فوائد العمالة الآسيوية سنوياً من تأجير رخص الصيد البحري.