يجب تفريغ السيارات من البنزين والغاز قبل ركنها

عبداللطيف: عدم التقيد باشتراطات السلامة وراء اندلاع الحرائق بالسكراب

| البلاد – إبراهيم النهام

- الالتزام المسبق باشتراطات السلامة يمنع حدوث هذه الكوارث

قال رئيس مجلس بلدي الجنوبي عبدالله إبراهيم عبداللطيف إن تكرار حدوث حرائق الحريق في السكراب هو أمر وارد الحدوث؛ بسبب عدم التزام المحلات الموجودة هنالك بإجراءات الأمن والسلامة الأساسية والضرورية.

وأشار عبداللطيف أثناء حديثه لـ “البلاد” إلى أن “العديد من السيارات الموجودة بالسكراب تكون خزاناتها بالغالب مملوءة بالبنزين، أو تحمل كميات كبيرة منها، وهو ما يعرضها للانفجار بأي لحظة، مع ارتفاع حرارة الجو”. وأضاف “كما أن الغاز الموجود في مكيفات هذه السيارات قد يكون سبباً لحدوث الحرائق، ما يتطلب وجود جهة معينة تعاين مثل هذه الأمور، وتتأكد من خلو السيارات من مواد البنزين والغاز قبل تخزينها كسكراب”.

ولفت عبداللطيف إلى ضرورة وجود فاحص مسؤول على كل محل بالسكراب، يكون معنياً بمراقبة حالات السيارات التي تدخل إليها، وبأن يكون مخولاً بدخولها من عدمه، ووفق اشتراطات معينة ومحددة سلفاً توفر الأمن والسلامة في المنطقة، وتحول دون حدوث مسببات الحريق.

وأكد ضرورة التزام جميع المحلات في السكراب بوجود طفايات للحريق، وأن يكون تخزين السيارات بالشكل الصحيح والآمن، وأن تكون هنالك ممرات رحبة في “حوش” السكراب مما يسهل حركة رجال الإطفاء المدني عند حدوث أي حريق.

وبيَّن أن بعض السيارات يتم تخزينها وبها طفايات الحريق، وهو ما يعرضها للانفجار بأي لحظة، وهو أمر وارد مع حرارة الطقس العالية التي تسيطر على أجواء المملكة أغلب أشهر السنة.

واختتم عبداللطيف بأن الأمر لا يقتصر على حدوث حالات الحريق، والضرر المادي والبشري المحتمل، وإنما هناك التلوث البيئي الذي يحدث جراء هذه الحرائق، مشيرا إلى أن الالتزام المسبق باشتراطات السلامة يمنع حدوث أو تكرار مثل هذه الحوادث.