ملك: نتمنى أن تكون لنا صالة مسرحية تخصنا دون قيود ومواعيد

افتتاح مهرجان البحرين المسرحي الثاني وتكريم الرواد

| أسامة الماجد | تصوير: يوسف سلطان

بحضور سعادة الشيخة ضوى بنت خالد بن عبدالله آل خليفة عضو المجلس الوطني للفنون والأستاذة فرح بنت محمد مطر مدير الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، افتتح مساء يوم السبت 4 نوفمبر مهرجان البحرين المسرحي الثاني بصالة البحرين الثقافية وسط حضور كبير من الفنانين من داخل المملكة وخارجها، وقد تضمن الحفل عرض فيلم قصير عن المرحوم الأستاذ الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، والمرحوم الفنان القدير سعد الجزاف، والمرحوم الفنان القدير عبدالله وليد، والمرحوم الفنان منير سيف، بعدها تم تكريم ثلاثة من رواد المسرح البحريني وهم الفنان خليفة العريفي، والفنان عبدالله يوسف، والفنان عبدالله السعداوي، إضافة الى تكريم الرعاة وكل المساهمين في إنجاح هذا التجمع المسرحي الكبير.

وقد ألقى رئيس اتحاد المسرحيين البحرينيين الفنان القدير عبدالله ملك كلمة قال فيها:

كنا نتمنى أن تقام دورتنا الثانية وأخواتنا وزملاؤنا الذين غادرونا في القريب العاجل أن يكونوا بيننا. كنا نتمنى أن يكون الفنان القدير سعد الجزاف وعبدالله وليد ومنير سيف بيننا يشاركونا فعاليتنا التي كانت بلا شك ستسعدهم، وكنا نتمنى دعوة الفنانين من سائر دول العالم العربي والخليج واستضافتهم بما يستحقون من مكانة ليشاركونا مهرجاننا كما شاركناهم كل مهرجاناتهم وأن لا تكون دعوتنا لهم دعوة خجولة ناقصة.

وأضاف ملك "وكنا نتمنى أن تكون لنا صالة مسرحية ولو واحدة تخصنا نحن فقط أهل المسرح ونمارس عشقنا المسرحي على خشبتها دون قيود ومواعيد عائقة للإبداع والتألق، وكنا نتمنى أن تتبنى هيئة البحرين للثقافة والآثار هذا المهرجان وتدعمه دعما كاملاً معنوياً وإدارياً وماديا كما هو الحال في سائر الدول وبما يليق بتاريخ وعراقة المسرح في البحرين. وكنا نتمنى أن نكون إحدى الدول العربية التي تستضيف إحدى دورات مهرجان المسرح العربي الذي يقام سنويا في إحدى عواصمنا العربية و بشكل دوري، وكنا نتمنى أن يقام مهرجاننا وإخواننا وأهلنا في فلسطين ينعمون بالأمن والأمان والسلام، لا أن يقتلوا يوميا وتسفك دماؤهم الطاهرة من نساء و أطفال ومدنيين".

وأردف ملك، بالرغم من كل المعوقات اجتهدنا أن تكون الدورة مثالية مكتملة من جميع النواحي، عروض مسرحية، ندوات تطبيقية، ندوة فكرية، ورشة تخصصية يديرها متخصص مسرحي، ولجنة تحكيم يترأسها أستاذ يشار إليه بالبنان، ودروع وجوائز عينية ونقدية للفائزين والمحاضرين والمحكمين والمكرمين اجتهدنا أن تكتمل عناصر أي مهرجان في العالم والتاريخ.

"قالوا عن المهرجان"

أعرب الفنان الإماراتي سعيد سلمان عن بالغ سعادته بعودة مهرجان البحرين المسرحي، موكدا أهمية مثل هذه التجمعات والفعاليات المسرحية في دول الخليج، لأنها تدعم الحراك المسرحي وتخلق أرضية صلبة للإبداع والانطلاق.

وبدوره تمنى الفنان القطري صلاح الملا كل التوفيق والنجاح للقائمين على المهرجان، موضحًا أن المسرح له عشق من نوع فريد عند كل فنان، لأنه "أبو الفنون".

أما الكاتب القدير حمد الشهابي فأوضح من جانبه أن عودة المهرجان سيعطي دفعة قوية لكل الشباب والمواهب الصاعدة، كونه منصة ونافذة وصورة محكمة للإبداع بكل معنى الكلمة، والأهم هو تبادل الخبرات والمعارف بغض النظر عن الفوز.