هيونداي توظف الإضاءة كعامل سلامة في أيونك 6

تقدم شركة هيونداي الكورية الجنوبية حلولا مبتكرة من أجل إضفاء المزيد من الأمان والسلامة في سياراتها الجديدة، متسلحة بما توفره التكنولوجيا من ميزات لجعل كل التجهيزات تعمل في تناغم.

وفي تجربة جديدة قد تطال الجيل القادم من سياراتها، بدأت هيونداي في استخدام الإضاءة كعامل سلامة في طراز أيونك 6، وهي مركبة صالون رياضية تعتمد على نظام الدفع الكهربائي.

وأوضحت الشركة أن نظام الإضاءة في السيارة لن يقتصر دوره على الرفاهية فحسب، بل سيلعب أيضا دورا مهما في السلامة، حيث يضمن ما يسمى بوضع “سبيد سينك لايتينغ” لتغير الإضاءة الداخلية مع سرعة القيادة.

وبعد تنشيط الوضع، تشتد الإضاءة في الصف الأمامي مع زيادة السرعة، وبذلك سيتمكن السائق من تطوير شعوره وإدراكه بالسرعة من خلال شدة الضوء.

ويعد هذا الجانب مهما بشكل خاص في السيارات الكهربائية، حيث يجد السائقون صعوبة أكبر في تقدير سرعتهم، وذلك بالنظر لتوفر عزم الدوران الكامل على الفور، وهدوء نظام الدفع حتى على السرعات العالية.

وتستخدم تقنية سبيد سينك لايتينغ في أيونك 6 عشرة في المئة من السطوع المتاح بين الثبات إلى ثلاثين كيلومترا في الساعة، ثم يزداد شيئا فشيئا حتى مستوى سرعة عند مئة كيلومتر في الساعة.

ويقول مطور هيونداي إن قدرة الإضاءة الكاملة في سيارة أيونك عند تجاوز سرعة 110 كيلومترات في الساعة.

وبالإضافة إلى هذه الوظيفة، يتم التركيز على الرفاهية مع مجموعات الألوان المختلفة، حيث يمكن للسائق استخدام الإضاءة المحيطة لتخصيص شعور ومظهر المقصورة الداخلية بشكل فردي. ويتم ذلك عن طريق اختيار لون الإضاءة المحيطة، ويمكن أيضا تحديده بشكل منفصل للأجزاء العلوية والسفلية من الألواح الداخلية للباب. ويتوفر 64 لونا لكلا المنطقتين، وينتج عن ذلك 4096 مجموعة محتملة.

وتوفر السيارة أيضا وظيفة إي.في ريدي، حيث يتم تشغيل مصابيح ليد واحدة تلو الأخرى من المنتصف إلى اليسار واليمين لبيان حالة القيادة، وذلك بجانب وظيفة توديع السائق “غودباي” عند النزول من السيارة.

وتعتمد السيارة أيونك 6 على بطارية سعة 58 أو 77.4 كيلوواط/ ساعة، وهو ما يصل بمدى السير إلى 614 كيلومترا قبل إعادة شحنها.

وينبض بداخل الموديل الأساسي من السيارة محرك كهربائي بقوة 125 كيلوواط وهو ما يوازي قوة 170 حصانا.

وينطلق الموديل الأقوى بقوة 239 كيلوواط أي بقدرة 325 حصانا، مع عزم الدوران الأقصى 605 نيوتن متر.