شركة تعمل على الاستزراع السمكي بالمملكة 11

وزير البلديات: رصد 1014 مخالفة صيد جائر في البحر

| حسن عبدالرسول

قال وزير شؤون البلديات والزراعة وائل المبارك لدى الوزارة هدف في المحافظة على الرقة الزراعية من خلال الاهتمام والاشتراطات الجديدة للتعمير هدفها تعظيم العائد من الأراضي الزراعية، حيث تم تخصيص نسبة الأراضي الزراعية للاستثمار لتشجيع ملاك العقارات للمحافظة على الرقع الزراعية إضافة إلى تصنيف تم استحداثه للأمن الغذائي، وكافة الجهود تسمح ان يكون لملاك عائد من الاستثماري.

وذكر الوزير يوجد قرار وزاري يمنع تصدير أكثر من 14 نوع من الأسماك المستهلكة محلياً، عدا بعض الأنواع الغير مرغوب في استهلاكها، وتتم مراجعة القرار بين حين وآخر في حال وجود أصناف مرغوبة في السوق المحلية، لافتاً إلى منع الصيد بالكراف، وتم تعويض حامي ترخيص صيد الروبيان واتيح لهم الخيار لصيد الأسماك في تعزيز الأمن الغذائي.

ولفت المبارك إلى وجود قرار وزاري منذ 2018 لتنظيم عمل العاملين الغير بحرينيين على ظهر سفن الصيد، وفي في العام الجاري تم رصد 1014 مخالفة صيد فيما تتعلق بالعمالة الغير بحرينية أو استخدام طرق صيد غير مسموح لها.

وقال هناك خدمات بيطرية يتم تقديمها للقطاع الخاص لمربي المواشي من خلال وجود 108 بيطري، إضافة إلى المضي قدماً في مشاريع الاستزراع السمكي للإنتاج المحلي، وتوجد 11 شركة للإنتاج السمكي.