كورونا بينت أهمية وعي المجتمع بالمخاطر المختلفة وآلية التعامل السليم

سوار: الثقافة بالسلامة جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وانتهاج مبدأ السلامة واجب الجميع

| البلاد - ندى فهد

قال المكلف بأعمال إدارة الأزمات والكوارث بالإدارة العامة للدفاع المدني الرائد حمد صباح سوار أن الشراكة المجتمعية واجب حضاري في منظومة البناء والرخاء والاستقرار التي تنعم بها مملكة البحرين بقيادة ملك البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأضاف "خلال فترات سابقة مثل فترة جائحة كورونا بينت أهمية أن يكون المجتمع واعي بالمخاطر المختلفة وآلية التعامل السليم معها حفاظا على الأرواح والممتلكات، لذلك يأتي تدشين معالي وزير الداخلية للمنصة كمنهجية أساسية في خلق بيئة امنة".

وأشار في مداخلة في برنامج صباح الخير يا بحرين الى أن المنصة الوطنية تتيح للمواطنين والمقيمين الوصول للمعلومات التي تهم سلامتهم وتأسيس ثقافتهم فيما يتعلق بالوقاية والتعامل السليم مع الحالات الطارئة، ويساهم في القدرة على التعامل مع الطوارئ بمختلف أنواعها.

وأفاد أن المنصة تنطلق من مبادى الاستراتيجية الوطنية للطوارئ وخطط وإجراءات الدفاع المدني، وتعتمد في أركانها الأساسية على تبني اهداف التنمية المستدامة التي اقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة واتخذت مملكة البحرين خطوات مهمه لتحقيقها، منوها أن الثقافة بالسلامة جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وانتهاج مبدأ السلامة واجب الجميع.

وعن أبرز المعلومات والإرشادات المتاحة، أشار الى أن المنصة تغطي مجموعة من الايقونات الرئيسية التي تبين آلية التعامل أثناء الطوارئ والإسعافات الأولية، والمهارات الحياتية اللازمة للسلامة العامة بالإضافة الى مجموعة من أمور السلامة الخاصة بجميع الجوانب الحياة اليومية، مثل الحوادث المختلفة بالإضافة الى الظواهر الطبيعية المختلفة.

وأردف "هناك مجموعة من الايقونات التي تغطيها مجلة وطني في تثقيف الأطفال، ومجموعة من الأفلام التوعوية مثل "سوالف واعي"، بالإضافة الى ايقونة خدمة الدفاع المدني التي تخدم زيادة الوعي والقدرة على القيام بأمور معينة من قبل المجتمع وغيرها من الأمور التي تخدم الحماية المدنية بمنظورها الشامل".

وذكر أن المنصة سيتم تحديثها وتطويرها بشكل دوري وإضافة معلومات إضافية تساهم في هذا المجال، وممكن الوصول الى المنصة عن طريق الموقع الإلكتروني https://www.ncpp.gov.bh/

المنصة الوطنية للحماية المدنية

منصة وطنية للتثقيف والتوعية في حالات الطوارئ ، تنطلق من مباديء الاستراتيجية الوطنية للطواريء وخطط وإجراءات مجلس الدفاع المدني لتعزيز السلامة العامة.

وعن فتح باب التطوع لخدمة الأمن العام في مجال الدفاع المدني، قال بأن الهدف الأساسي يتمحور حول بناء قدرة وطنية على التعامل مع حالات الطوارئ، وخلق مجتمع على استعداد ودراية بأهم المهارات التي تكفل مد يد العون والشراكة الفاعلة والتكامل المجتمعي.

وأضاف" مشروع التطوع هو تحت مظلة قانون مشروع التطوع لخدمة الأمن العام بأمر من سيدي معالي وزير الداخلية، وممكن التسجيل للالتحاق بالبرنامج من خلال المنصة الوطنية هناك ايقونة خاصة بذلك ممكن من خلالها تسجيل ووضع جميع الملفات والمتطلبات ومن ثم التسجيل للالتحاق بالبرنامج".

وفي ختام مداخلته، شكر الجميع على التفاعل مع المنصة وعلى روح المبادرة من الجميع، مشيدا بالشراكة المجتمعية التي يعد أساس ومبدأ أساسي من مبادئ العمل الأمني.

وتابع "لذلك دائما ما نرى أن رجل الأمن الأول أو رجل الدفاع المدني الأول هو المواطن، ونشكر الجميع حفظ الله المملكة من كل شر".