لأمنك وسلامتك في موسم البر.. تعرف على إرشادات السلامة العامة

نشرت المنصة الوطنية للحماية المدنية الإجراءات المتعلقة بالسلامة في موسم البر، والارشادات والنصائح التي تقدمها الادارة العامة للدفاع المدني لمرتادي البر وللحفاظ على البيئة، تعرف عليها أدناه:

خيام مرتادي البر ماهي إجراءات السلامة المتعلقة بالحرائق والخيام التي تتخذها الإدارة العامة للدفاع المدني في موسم البر لمرتادي البر؟

يمنع منعاً باتاً إشعال الفحم أو الحطب داخل الخيام لأغراض التدفئة أو الطبخ لمنع نشوب الحرائق بالخيام . يجب استخدام مواقد لإشعال الحطب أو الفحم وتجنب الاقتراب من الخيام عند إشعال الفحم. لإشعال الحطب أو الفحم يجب عدم استعمال البنزين، ويقضل استخدام الكيروسين الجاف الذي لأنه آمن واسلم من الكيروسين السائل .  التأكد من عدم اقتناء الأطفال للألعاب النارية ومنع اللعب بها. توعية الأطفال بمخاطر النار والتنبيه عليهم بعدم اقترابهم منها. يجب أن يكون موقع الخيام بعيد عن شبكات الكهرباء وحقول النفط. الحرص على اختيار وتوفير التمديدات الكهربائية ذات الجودة والكفاءة العالية.  وضع الأسلاك داخل مواسير بلاستيكية وإبعادها عن متناول الأطفال. وضع وتثبيت المصابيح الكهربائية في مكان مناسب وآمن بالخيمة. وضع المولد الكهربائي في مكان آمن وبمسافة كافية. يجب تخصيص مكان للطبخ ويكون بعيد عن بقية الخيام. وضع وتثبيت المصابيح الكهربائية على ارتفاع مناسب حتى لا تصيب رأس شاغلي الخيمة.

الارشادات والنصائح التي تقدمها الادارة العامة للدفاع المدني لمرتادي البر؟

تجنب الأماكن المنحدرة. انصب الخيمة بعيداً عن مسار السيارات. استخدام أوتاد من الحديد لتثبيت الخيام وخاصة إذا كانت الأرض صلبه. توفير علبة الإسعافات الأولية. إعداد خطة لإخلاء المخيم والهروب في حالات الطوارئ وتدريب المتواجدين وتحديد نقطة التجمع.  توفير عدد مناسب من طفايات الحريق اليدوية في الخيام والمخيمات الكبيرة.   

ماهي الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للدفاع المدني بشأن الحفاظ على البيئة في موسم البر؟

الحملة التوعوية التي تستهدف مرتادي البر تنفذها الإدارة العامة للدفاع المدني بشكل سنوي خلال الفترة الزمنية الرسمية المحددة  للتخييم وبالتعاون والتنسيق المشترك بينها وبين المحافظة الجنوبية، و يراعى فيها أمور السلامة العامة و ذلك من خلال التطلع لتحقيق عدة أهداف منها:      المساعدة على خفض نسبة حوادث الحريق التي قد تحدث أثناء موسم التخييم، وذلك عن طريق نشر التوعية بشكل ميداني ومباشر. المساعدة على اختيار موقع التخييم المناسب و الآمن. التحقق من توفير متطلبات السلامة داخل الخيمة، وزيادة الوعي بأمور السلامة  لدى المخيمين. التعريف بالطرق السليمة والآمنة عند إشعال الفحم أو الحطب و كيفية تجنب مخاطرها أثناء التخييم. الحرص على توفير بيئة آمنة تكفل سلامة الأطفال أثناء تواجدهم في الخيمة. و ترسيخ مبدأ الشراكة المجتمعية بين الدفاع المدني و المجتمع.  تحذر الإدارة العامة للدفاع المدني المخيميين بعدم حرق المخلفات في البر وذلك للحفاظ على البيئة .  وإذا قلت نسبة الحوادث والحرائق سيؤثر إيجاباً بالحفاظ على البيئة 

تعرف على بقية اجراءات السلامة العامة في الخيم من هنا