13 شارع رئيسي تجاوز طاقته الاستيعابية.. و"الأشغال": وضعنا سياسات متكاملة لحل الازدحامات المرورية 

| سيدعلي المحافظة

أشار تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2022 و2023 في أعمال الرقابة على عمليات تحسين انسيابية الحركة المرورية وتطوير المواصلات العامة  إلى وجود 13 من الطرق الرئيسية التي يتجاوز حجم الحركة المرورية فيها طاقتها الاستيعابية في أوقات الذروة، علاوة على أن 18 من الطرق الرئيسية والفرعية التي تم قياس سرعتها تقل بكثير عن السرعة المستهدفة للطريق.

 

رد وزارة الأشغال:  وضعت وزارة الأشغال كافة إمكانياتها بالتعاون مع أصحاب المصلحة وهم وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور ووزارة المواصلات والاتصالات وهيئة التخطيط والتطوير العمراني لدراسة الاختناقات المرورية بشبكة الطرق بالمملكة، ووضع سياسات متكاملة لحل مشكلة الازدحامات المرورية في أكثر من اتجاه، من خلال الوقوف على مشاكل الازدحامات المرورية ووضع الحلول الفورية الممكنة وإجراء الدراسات المرورية الموسّعة لوضع الحلول القصيرة والطويلة الأمد. 

وفي ظل تنامي الحركة المرورية في المملكة وزيادة النمو العمراني سعت وزارة الأشغال إلى التعامل مع مشاكل الازدحامات المرورية من خلال برنامج مراقبة الحركة المرورية السنوي، والذي يتم فيه جمع بيانات الحركة المرورية على الشوارع الرئيسية بالمملكة، لتتم بعدها عملية التحليل وإعداد الدراسات المرورية لحل الاختناقات المرورية وتنفيذ الحلول الممكنة على التقاطعات والشوارع الرئيسية المزدحمة وبصورة تدريجية مع مراعاة الأمور الفنية الأخرى التي لها علاقة بموافقة أجهزة الخدمات وتوفر الميزانية. 

كما تم وضع حلول أخرى طويلة الأمد تتمثل في تطوير وتوسعة الشوارع الرئيسية في المملكة وتوفير الجسور العلوية لربط المناطق العمرانية المحيطة لمواكبة الزيادة في الحركة المرورية والعمرانية والسكانية بالمنطقة.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال ترصد وبشكل مستمر التحديات المرورية على شبكة الطرق من خلال زيارات روتينية للعديد من المواقع في جميع محافظات المملكة، كما تقوم الوزارة بتوفير الحلول للمشاكل المرورية المستلمة من الجهات الأخرى كالمجالس البلدية وأيضا الواردة عن طريق برنامج "تواصل" والتشاور مع أصحاب المصلحة بشأنها ومتابعة تنفيذها. الجدير بالذكر، بأن وزارة المواصلات والاتصالات تعمل على تطوير خدمة النقل الجماعي وتطوير شبكته الخاصة وزيادة عدد وخطوط الباصات لتوفير بديل لاستخدام المركبات الخاصة.