وزارة الأشغال ترد على سؤال النائب خالد بو عنق بشأن تطوير البنية التحتية بمحافظة المحرق

الحواج: تغطية شبكة الصرف الصحي في محافظة المحرق بنسبة %95 من العقارات المعمرة

| البلاد - سيدعلي المحافظة

تنفيذ الخط الناقل لمياه الصرف الصحي بطول 15.9 كيلومتر وبعمق يصل إلى 15 متر

قال وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج في رده على سؤال النائب خالد صالح بو عنق بشأن تطوير البنية التحتية في محافظة المحرق بأن هنالك العديد من المشاريع الخاصة بتطوير البنية التحتية، قد تم تنفيذ عدد منها وأخرى قيد التنفيذ أو في مراحل متقدمة من الإعداد للتنفيذ.

وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي، قال الحواج" لضمان التشغيل الأمثل لمنظومة الصرف الصحي وزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال التدفقات اليومية والمساهمة في توسعة دائرة المستفيدين في ظل التطور والتوسع العمراني المتزايد الذي تشهده المملكة قامت الوزارة بتوجه بإنشاء محطات معالجة للصرف الصحي تخدم كل منطقة على حده، الأمر الذي ساهم في إحداث نقلة نوعية في قطاع الصرف الصحي".

وتابع" وعليه قامت الوزارة بإنشاء محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي التي تم تنفيذها لاستيعاب جميع التدفقات في المحرق والذي تمثل أحد المشاريع الاستراتيجية المهمة لقطاع الصرف الصحي وتتسع 100 ألف متر مكعب في اليوم قابله للتوسعة إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم".

وأضاف" كما قامت الوزارة بتنفيذ الخط الناقل لمياه الصرف الصحي بطول 15.9 كيلومتر وبعمق يصل إلى 15 متر، يبدأ من منطقة البسيتين ويمتد عبر المحرق مروراً بمنطقة عراد ومن ثم يعبر منطقة الحد ليصل إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي الواقعة شرق شمال ميناء خليفة بن سلمان في منطقة الحد الصناعية، ضمن مشروع المحطة".

وتابع الحواج" ويأتي مشروع محطة المحرق لمواكبة التطور والتوسع العمراني، وذلك من خلال توفير نظام صرف صحي باعتماد المعايير العالمية التي تحقق الاستدامة وتفتح المجال لتوصيل جميع المباني والمنشآت في مختلف مناطق منطقة المحرق بما فيه المناطق المطورة حديثاً".

وقال" الجدير بالذكر أن الوزارة استطاعت من خلال هذه المشاريع بتوصيل جزء كبير من المحافظة المحرق بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة إذا ما قيست هذه النسبة بنسبة العقارات المعمرة (المبنية) حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في المحافظة المذكورة حوالي %95 من العقارات المعمرة بالمحافظة".

وواصل الحواج" استكمالاً لتوصيل كافة المناطق بشبكة الصرف الصحي، تم الانتهاء من بتنفيذ الخط الناقل للصرف الصحي من شمال شرق المحرق وربطه بالمحطة على شارع الحوض الجاف والذي يخدم مناطق المجمعات (الدير، سماهيج، قلالي)".

وواصل" بالإضافة إلى المناطق الحديثة على طول هذا الخط وكما تقوم الوزارة حالياً بتنفيذ عدداً من مشاريع الخطوط الناقلة الرئيسية لنقل تدفقات مياه الصرف الصحي، منها الخط الناقل في الحد الصناعية، بطول خط رئيسي 6671 متر ، كما سيتم تجديد عدد محطتين للصرف الصحي، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 95% حتى تاريخه".

واردف" أما باقي توصيل المناطق في محافظة المحرق، فأنها بحاجة إلى إنشاء خطوط نقل، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي وتخفيف الضغط على الشبكات القائمة وتوفير خدمات الصرف الصحي في المناطق الجديدة".

وبشأن مشاريع إنشاء شبكات الصرف الصحي، قال الحواج" تعمل الوزارة لاستكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة بشبكة الصرف الصحي، حيث يعتمد تنفيذ هذه المشاريع كما ذكرنا أعلاه على برنامج الوزارة المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة، والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة وتوفير متطلبات الجهات الخدمية وتوافر الاعتمادات المالية".

وأضاف" لدى الوزارة عدد من مشاريع انشاء شبكات الصرف الصحي (قيد التنفيذ) لخدمة (1011) عقار".

وبشأن شبكة للصرف الصحي بمجمع 254 في قلالي، قال الحواج" يتضمن إنشاء شبكة الصرف الصحي وبناء خط رئيسي بطول كلي 800 متر وخط فرعي بطـول كلي 600 متر ، كما سيتم عمل 130 غرفة تفتيش. وتبلغ نسبة الإنجاز في هذا المشروع 79% حتى تاريخه، ومن المؤمل الانتهاء منه في نهاية العام الحالي 2023.

 وعن مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 225 في واحات المحرق، أوضح قائلاً" يتضمن المشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي، وبناء خط رئيسي بطول كلي 3538 متر وخط فرعي بطول كلي 2818 متر ، كما سيتم عمل 493 غرفة تفتيش وتبلغ نسبة الإنجاز في هذا المشروع 31% حتى تاريخه، ومن المؤمل الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2024".

وبشأن إنشاء شبكة الصرف الصحي بمجمع 255 في قلالي (واحات المحرق)، أشار الحواج" يتضمن المشروع إنشاء شبكة صرف صحي وبناء خط رئيسي بطول كلي 1988 متر وخط فرعي بطول كلي 600 متر، كما سيتم عمل عدد 85 غرفة تفتيش. وقد تم انجاز ما نسبته 23% من المشروع، ومن المؤمل الانتهاء منه مع نهاية الربع الأول من العام القادم 2024".

وعن إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 234 في سماهيج يتضمن المشروع بين بقوله" إنشاء شبكة صرف صحي وبناء خط رئيسي بطول كلي 441 متر وخط فرعي بطول كلي 420 متر ، كما سيتم عمل عدد 89 غرفة تفتيش. وقد تم إنجاز 92% منه ومن المؤمل الانتهاء منه نهاية العام الجاري".

وعن إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 228 في البسيتين (المرحلة الثانية) قال الحواج" يتضمن المشروع إنشاء شبكة صرف صحي لتوصيل عدد من مباني تجارية وجزء من البيوت السكنية، كما يشمل المشروع إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 3.9 كيلومتر".

وزاد" بالإضافة إلى إنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 938 متر ، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 154 غرفة تفتيش. وقد بلغت نسبه الإنجاز فيه 22% حتى تاريخه، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الأول من العام 2025".

وعن إنشاء شبكة للصرف الصحي للمجمعات 109-113 في الحد قال" يتضمن المشروع إنشاء شبكة صرف صحي، سيتم بناء خط صرف صحي رئيسي بطول كلي 2381 متر وخطوط فرعية بطول كلي 1909 متر، بالإضافة إلى بناء غرفة تفتيش بعدد كلي يبلغ 10 و 193 و 56 و 49، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الأول من العام القادم 2025".

وعن إنشاء شبكة صرف صحي بمجمع 246 في عراد، قال الحواج" يشمل المشروع توصيل شبكة صرف صحي بمجمع 246 وجزء من مجمع ،241 سيتم بناء خط صرف صحي رئيسي بطول كلي 1468 متر وخط صرف صحي بطول 531 متر وخطوط فرعية بطول 2334 متر".

وتابع" بالإضافة إلى بناء غرف تفتيش بعدد كلي يبلغ 478 ومن المؤمل بأن تكون فترة تنفيذ المشروع على سنتين تقريباً، واستكمالاً لذلك، فأن لدى الوزارة ضمن المشاريع المستقبلية إنشاء خطوط نقل إضافية لتتمكن من توصيل كافة مناطق المحافظة بخدمة الصرف الصحي"

وبشأن سؤال سعادة النائب حول العمر الافتراضي لشبكات الصرف الصحي، قال الحواج"  تولي  الوزارة استدامة خدمات الصرف الصحي أهمية كبيرة، حيث تهدف من خلال هذه المشاريع إلى الحفاظ على ديمومة الشبكة ورفع كفاءتها وتوفير أفضل الخدمات لكافة مناطق المملكة ولضمان بيئة صحية سليمة للمواطن والمقيم".

وتابع" كما بدأت الوزارة مشروع تأهيل شبكات الصرف الصحي على مراحل في جميع وهذا المشروع يهدف إلى الحفاظ على العمر الافتراضي لشبكة الصرف الصحي والحفاظ عليها، بالإضافة إلى خفض تسربات المياه إلى هذه الشبكات مما يسهم بشكل كبير في تخفيف حجم التدفقات على محطات ضخ مياه الصرف الصحي والتقليل من الأعباء على محطات المعالجة وذلك للتأكد من استدامة خدمات الصرف الصحي وأيضاً تشغيلها بأعلى معايير الجودة وباستخدام التقنيات الحديثة".

وقال الحواج" علماً بانه تم طرح مناقصتين لتنفيذ أعمال مشروعين تأهيل شبكات الصرف الصحي للمرحلتين (السابعة والثامنة في مناطق مختلفة بالمملكة ومنها المجمعات (202-23-24-205) في محافظة المحرق".

وواصل" كما تم مؤخرا ترسية مناقصة الخدمات الهندسية للإعداد التصاميم والإشراف على مشاريع أعمال تأهيل شبكات الصرف الصحي المرحلة التاسعة والعاشرة والتي تتضمن أيضاً عدد من مناطق في محافظة المحرق".

وفيما يتعلق بمجمع 208 في المحرق، أوضح بالقول" قامت الوزارة بإعداد دراسة شاملة للخطوط الفرعية والتي تخدم المناطق الداخلية في المجمع المذكور، وبناء على نتائج هذه الدراسة فانه سيتم استبدال الخطوط الفرعية المتضررة ضمن المشاريع المستقبلية للوزارة".

وابان" بالإضافة إلى أن الوزارة ستقوم بإعداد دراسة للخطوط الرئيسية المتضررة وبناءً على نتائج الدراسة فانه سيتم استبدال وتأهيل هذه الخطوط، ولقد بلغ عدد الشكاوى الاجمالية المستلمة في محافظة المحرق منذ يناير 2023 وحتى اليوم1831 شكوى".

وحول السؤال بشأن عدد الشكاوى وعدد المتضررين الذين تم تعويضهم والكلفة، أوضح الحواج بالقول" تحرص الوزارة في القيام بواجباتها على أكمل وجه في حال ورود أي شكوى من المواطنين، نتيجة تعرض ممتلكاتهم الخاصة لأي ضرر جراء قيامها بتنفيذ مشاريعها التنموية".

ويردف" حيث تقوم لجنة تقييم الأضرار في وزارة الأشغال بدراسة الشكاوى الواردة إليها والقيام بزيارة ميدانية للمنازل المتضررة للتحقق من وجود الأضرار. وفي حال أكدت نتائج الدراسة، استحقاق صاحب الشكوى التعويض، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك".

وتابع" بالنسبة لعدد الشكاوى الواردة للوزارة من المواطنين قاطني محافظة المحرق فقط من مختلف المجمعات، فقد بلغ عددها خلال العام 2023 (9) طلبات، وبعد دراستها والتحقق منها تبين أن (5) طلبات مستحقة للتعويض، فيما تم رفض الأربع طلبات الأخرى لأنها غير مستوفية لشروط الاستحقاق بلغت قيمة التعويض لهذه الطلبات 1971 دينار".

وعن قطاع الطرق، قال الحواج" يربط جزيرة المحرق بالجزيرة الأم ثلاثة جسور هي: جسر الشيخ حمد ويربط بين المنامة والمحرق، وجسر الشيخ عيسى بن سلمان ويربط بين شمال المنامة إلى منطقة المحرق، وجسر الشيخ خليفة بن سلمان ويربط بين منطقة الحد بالمحرق وميناء سلمان بالمنامة جنوب المنامة".

وبشأن إنشاء الطرق الرئيسية، أجاب بالقول" لدى الوزارة عدد من المشاريع منها مشروع الجسر الرابع، حيث إنشاء جسر الرابع يربط المحرق بالعاصمة المنامة من جهة الشمال ويكون استكمالاً لشارع المحرق الدائري مروراً بمنطقة الساية إلى سماهيج ليصل إلى الطريق المؤدي إلى شارع الحوض الجاف".

ويكمل" ويتضمن المشروع 3 مراحل، المرحلة الأولى والثانية وقد تم الانتهاء منهما وتهدف المرحلتين لتوفير الأرضية الملائمة لإنشاء الشوارع والتقاطعات والجسور في المراحل التالية للمشروع، وتشمل أعمال الدفان اللازمة لكامل حرم الطريق من بدايته عند ديار المحرق وامتداده باتجاه ضاحية الساية حتى نقطة الجسر البحري، ومن ثم إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة، بطول 8 كيلومتر".

ويكمل الحواج" أما المرحلة الثالثة والتي حاليا في طور المناقصة، وتتضمن الأعمال المدنية والأسفلت لإنشاء الطرق على الأعمال المدنية والاسفلت لإنشاء الطريق الرئيسي المزدوج بعرض 4 مسارات مرورية لكل اتجاه وبطول 8 كيلومتر ممتدة من مدخل ديار المحرق إلى الحد الجنوبي لضاحية الساية".

ويواصل" بما فيها من ثلاث تقاطعات مزودة بإشارات ضوئية، بالإضافة إلى الطرق المزدوجة الرابطة بين الطريق الرئيسي ومناطق البسيتين والدير وسماهيج بطول 3 كيلومتر بما فيها من تقاطعين بإشارتين ضوئيتين".

ويضيف الحواج" أما المرحلة الرابعة من المشروع والتي حاليا في طور طرح المناقصة فتتضمن إنشاء الجسر البحري، حيث إن الجسر البحري سيربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين، وسيتم طرح مناقصة المشروع في أكتوبر الجاري".

ويتابع" يبلغ طول الجسر 482 متر وبعرض يتراوح بين 56-64متر ليوفر خمس مسارات في كل اتجاه، كما يبلغ طول القنطرة الرئيسية للجسر حوالي 150م بارتفاع 11م عن سطح، وسيمثل هذا الجسر المعلق أيقونة معمارية مميزة عند الانتهاء من إنشاءه".

وواصل" مشروع تطوير منافذ مطار البحرين الدولي المرحلتين الثالثة والرابعة، حيث انتهت الوزارة من أعمال المرحلة الأولى والثانية للمشروع والتي تضمنت تحسين شبكة الطرق الحالية لضمان انسيابية الحركة والوصول إلى مبنى مطار البحرين الدولي الجديد ومواقف السيارات والمرافق الأخرى المرتبطة بها".

ويزيد الحواج"  تم خلال المرحلة الأولى للمشروع إعادة بناء طريق 2403 المقابل لمبنى المطار الجديد وتحويله إلى طريق باتجاه واحد من الغرب إلى الشرق وربط الطريق مع الجسر العلوي الموصل إلى قاعة المسافرين، بالإضافة إلى توسعة طريق 2403 إلى 3 مسارات رئيسية".

ويردف" بالإضافة إلى طريق خدمة يخدم المنافذ الفرعية في الجانب الجنوبي للشارع، أما المرحلة الثانية للمشروع الذي تم من خلالها تحويل دوار كبار الشخصيات إلى تقاطع إشارة ضوئية مرتبط بشارع المطار وشارع الخليفة الكبير وشارع 2403، تمتد هذه المرحلة إلى دوار المغادرون الذي تم إزالته".

ويزيد الحواج" في حين أن أعمال المرحلة الثالثة من المشروع تشتمل على إنشاء جسر أعلى إشارة تقاطع الصقر للانعطاف يساراً من شارع خليفة الكبير (جنوباً) إلى مطار البحرين الدولي (شمالا)، بالإضافة إلى أعمال الطرق التابعة للجسر".

ويقول الحواج" كما ويتضمن المشروع أعمال الدفان والاستصلاح البحري المصاحبة له واستبدال المعبر القائم لدوحة عراد عبر إنشاء معبر جديد علما بإنه أن تم طرح مناقصة المرحلة الثالثة خلال يونيو الماضي وسيتم غلق المناقصة خلال أكتوبر".

ويضيف" الطرق المؤدية إلى مشروع شرق الحد الاسكاني (المنفذ الأول) حيث تضمن المشروع - والذي تم الانتهاء منه في العام -2021 على توسعة الشارع لتوفير مسار حر المؤدي إلى إسكان شرق الحد من جهة الشمال للقادمين من تقاطع شارع خليفة باتجاه أمواج، كما وانتهت من أعمال الانشاءات للتوسعة بتوفير مسارين حرين للمدخل نفسه من جهة الجنوب للقادمين من أمواج باتجاه شرق الحد".

ويقول الحواج" كما واشتمل المشروع على توسعة مدخل المشروع إلى مسارين في كل اتجاه، وتطوير تقاطع شارع حاتم الطائي مع شارع الحوض الجاف للسماح بانعطاف مسارين يسارًا للقادمين إلى المشروع الاسكاني من أمواج ومناطق شمال المحرق باتجاه جسر الشيخ خليفة بن سلمان".

ويردف" الطرق المؤدية إلى مشروع شرق الحد الاسكاني المنفذ الثاني، حيث يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحامات المرورية وتوزيع الحركة المروررية على منفذين".

ويتابع" وسيتضمن المشروع إنشاء مسار مزدوج بكل اتجاه بعرض 7.5 متر مع جزيرة وسطى بعرض 2 متر مع رصيف للمشاة بعرض 2 متر، الذي يربط كلا من شارع الحوض الجاف مع الشارع الداخلي لشرق الحد الإسكاني (شارع رقم 23)".

ويواصل الحواج" وكذلك إنشاء دوار يخدم الشوارع الداخلية لمشروع الحد الإسكاني، بالإضافة إلى استصلاح ودفن القناة المائية بعرض 50 متر، علماً بأنه تم طرح المشروع في مناقصة وحالياً في مرحلة الترسية من قبل مجلس المناقصات المزايدات".

ويزيد" مشروع تطوير شارع ربا المرحلة الأولى (أ) و (ب)، حيث يتضمن المشروع يتضمن جزئين في المرحلة الأولى (أ) والتي تم الانتهاء منها في ديسمبر الماضي في حين يتم البدء في الجزء (ب) في شهر سبتمبر 2023".

ويكمل" وتنقسم المرحلة الأولى من المشروع على جزئين (أ) و (ب) واشتملت المرحلة (أ) على تطوير الشارع من بعد تقاطعه مع شارع عراد إلى تقاطعه مع شارع 12 بطول 1.2 كيلومتر ، واشتمل أيضاً على تطوير التقاطعات الموجودة عليه وذلك باستحداث إشارة ضوئية، وتوفير أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار".

ويواصل" وتطوير البنية التحتية وصيانتها، وتحسين مستوى الإنارة، ووضع العلامات والإشارات المرورية وحواجز للمشاة لتعزيز السلامة المرورية، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات لتجنب قطع الأسفلت مستقبلاً".

وزاد" في حين أن الجزء الثاني من المرحلة الأولى من المشروع سيتضمن تطوير الشارع من تقاطعه مع شارع 13 إلى تقاطعه مع شارع 50 بطول 1 كيلومتركما ويتضمن المشروع إعادة إنشاء شارع ريا وتحويله إلى شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه بالإضافة إلى تطوير التقاطعات الموجودة باستحداث إشارتين ضوئيتين, ويشتمل المشروع أيضاً على توفير مواقف للسيارات وغيرها".

ويكمل الحواج" تطوير تقاطع شارع خليفة الكبير وشارع عبد الرحمن الفاضل – المحرق، يهدف المشروع إلى زيادة انسيابية حركة المركبات على التقاطع والطرق المؤدية للتقاطع. ويتضمن المشروع في إضافة مسار للالتفاف يساراً من شارع خليفة الكبير إلى شارع عبد الرحمن الفاضل، بالإضافة إلى توسعة مسارات الدخول والخروج من شارع خليفة إلى شارع 1655مجمع 216".

ويضيف الحواج" تطوير طريق 2823 وشارع الشيخ دعيج آل خليفة – الساية، حيث يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحامات المرورية في المنطقة، حيث سيخدم قاطني وقاصدي مجمع 228 في منطقة الساية بمحافظة المحرق. ويتضمن المشروع تطوير تقاطع شارع الشيخ دعيج مع شارع رقم 11 وإنشاء دوار وربطه بأربع اتجاهات. وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 30%".

ويقول" تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد بن عبد الله آل خليفة والطريق 5441 - قلالي مجمع 254، حيث يهدف المشروع إلى إعادة إنشاء وتوسيع الطريق الفردي الحالي إلى طريق مزدوج من تقاطع شارع الحوض الجاف السريع مع شارع أمواج الذي يوفر وصولاً أوسع إلى جميع المناطق السكنية المحيطة".

ويتابع" حيث تشمل أعمال الطرق إنشاء تقاطع بإشارات ضوئية وغيره. وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه %30% ومن المؤمل الانتهاء منه في الربع الأول من العام 2024".

ويكمل الحواج" وعن مشاريع إنشاء الطرق تم رصف الطريق رقم 1140 والطرق المحيطة بمجمع 111 في الحد، ورصف الطريق رقم 1121 والطريق 1117 والطرق المحيطة بمجمع 111 في الحد، ورصف طريق 3129، 3157 بمجمع 231 في سماهيج، ورصف طريق 3409 ، 3436 بمجمع 234 في سماهيج مدرج ضمن (2024)".

وعن مشاريع تطوير المناطق الداخلية،  فتتضمن أعمال صيانة الطرق ما بين تأهيل الطرق وأعمال إعادة رصف وإعادة إنشاء للطرق وذلك باستبدال طبقة الأسفلت القديم بطبقات أخرى جديدة، وفقاً للحالة الإنشائية للطريق نسبة لعمره الافتراضي.

ويقول الحواج"  تحسين شارع -الدير مجمعات 231,232,233، حيث يهدف المشروع إلى تحسين شبكة الطرق الداخلية ورفع مستوى السلامة المرورية وتسهيل حركة التنقل للمواطنين والمقيمين يشمل المشروع على تحسين شارع الدير مجمع 231 و 232 و 233 بطول 600 متر".

ويكمل" وتشمل الأعمال على إعادة انشاء الشارع وتحسين شبكات تصريف مياه الأمطار. وقد بلغت نسبة الإنجاز فيه 27% ومن المؤمل الانتهاء منه في الربع الأول من العام 2024، وايضاً إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار بمجمع 228 في منطقة البسيتين".

ويتابع الحواج" ويتضمن المشروع إنشاء شبكة تصريف مياه أمطار وتتضمن خط رئيسي بطول كلي 576 متر وخط فرعي بطول كلي 210 متر ، كما سيتم عمل عدد 18 غرفة تفتيش و 46 من نقاط تجميع مياه الأمطار".

ويزيد" وقد تم الانتهاء من 85% حتى تاريخه. ومن المؤمل الانتهاء منه مطلع الربع الأول من العام القادم 2024 وعدد البلاغات الهبوط والحفر في العام 2022 بلغت 1952 ، أما في لعام 2023 حتى اليوم- وصلت إلى 1488 بلاغ".

وبشأن سؤال النائب خالد بو عنق عن العمر الافتراضي لشبكة الطرق وشبكات الصرف الصحي، علق الحواج" تختلف من مشروع إلى آخر وفقاً بالمواد المستخدمة، إلا أن الوزارة لديها مشاريع للصيانة دورية وشاملة لرفع كفاءة البنية التحتية ولإطالة العمر الافتراضي لهذه المشاريع".

ويكمل" فيما يتعلق بالمحور المرتبط بعقود الصيانة والإصلاح للمشكلات في محافظة المحرق نود أن نبين لسعادة النائب الكريم بان وزارة الأشغال لديها مقاولات زمنية مع عدد من المقاولين المؤهلين لصيانة الطرق وصيانة شبكات الصرف الصحي في مختلف محافظات المملكة وليس هناك عقود محددة لمحافظة معينة، ويتم تنفيذ اعمال الصيانة وفقاً للحاجة، كما نود الإشارة هنا إلى أن صيانة الأصول والممتلكات بأنواعها هي عملية مستمرة، وذلك من اجل الحفاظ على هذه الأصول واستدامتها".