النواب يناقش تنظيم علاوات الدعم للمواطنين ضمن قانون متكامل

| البلاد – إبراهيم النهام

يناقش مجلس النواب في جلسته المقبلة، توصية لجنة الخدمات بشأن الموافقة على الاقتراح بقانون بشأن الحماية الاجتماعية وذلك في صيغته الأصلية.

ويحتوي الاقتراح بقانون بمضمونه المعدل على تنظيم عناصر الحماية الاجتماعية المقدمة للمواطن البحريني ( علاوة الغلاء، علاوة تحسين المعيشة، علاوة دعم السلع الغذائية، دعم مادة الطحين، مخصصات بدل السكن، دعم التعليم، دعم المشتقات النفطية، دعم الكهرباء والماء)، ضمن قانون متكامل، يؤسس منظومة الحماية الاجتماعية، وفق مقررات ميثاق العمل الوطني، والدستور.

وترتكز الأسس والمبادئ العامة للمقترح على أعمال نص البند (ج) من المادة رقم (5) من الدستور الذي نص على أن" تتكفل الدولة بتحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حالة الشيخوخة، أو المرض، أو العجز عن العمل، أو اليتم، أو الترمل، أو البطالة، كما تؤمن لهم خدمات التأمين الاجتماعي، والرعاية الصحية، وتعمل على وقايتهم من براثن الجهل، والخوف، والفاقة".

وأيضاً ضرورة وضع تصور جديد يتعامل مع الحماية الاجتماعية للمواطنين، وفقاً لما ورد في ميثاق العمل الوطني، ودستور مملكة البحرين، والمعاهدات، والاتفاقيات الدولية.

وتعزيز المحافظة على مجتمع يسوده الأمن، والاستقرار، وتوفير الحياه الكريمة للمواطنين، ووضع عناصر الحماية الاجتماعية ضمن قانون متكامل.