حول سلامة العمليات

الخليج لصناعة البتروكيماويات تستضيف النسخة الرابعة من ورشة عمل الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات

استضافت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات النسخة الرابعة من ورشة العمل التي نظمها الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" تحت شعار " كن آمناً كيلا تندم – اتبع المسار الأمن!" والتي أقيمت مؤخراً بمملكة البحرين. 

وفي كلمته التي القاها في افتتاح الورشة، رحب المهندس ياسر العباسي، رئيس الشركة بالحضور والمشاركين ونقل لهم تحيات رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة، معرباً عن سعادته الكبيرة لاختيار مملكة البحرين لإقامة الورشة. كما وجه الشكر الجزيل لسعادة الدكتور عبدالوهاب السعدون، الأمين العام لـ"جيبكا"، مرحباً بحضور سعادته، وحرصه على المتابعة الشخصية لهذا الحدث، مما يسهم في إضفاء زخم كبير على هذا الحدث.

وأشاد المهندس العباسي، في كلمته الافتتاحية، عن تقديره لاختيار موضوع سلامة العمليات في المصانع عنواناً لورشة العمل نظراً لأهمية هذا الأمر في صناعة البتروكيماويات والمغذيات الزراعية، مشيراً إلى أنه من أهم أهداف الورشة هو التركيز على أهمية تطبيق ممارسات السلامة والانضباط في العمليات التشغيلية، معرباً عن أمنيته بأن تُحقق الورشة أهدافها المأمولة وأن يستفيد المشاركين مما سيتم طرحه ومناقشته خلالها، خصوصاً في ظل ما يشهده هذا التجمع من مشاركة واسعة لمجموعة بارزة من المتحدثين المتخصصين في ممارسات سلامة العمليات.

وقد شهدت جلسات الورشة عرض نموذج لإجراء العمليات وتقليل أخطاء المشغلين وتحسين الأداء الشامل لسلامة العمليات حيث شارك العديد من المتحدثين البارزين من بينهم السيد جيري فورست، والذي يعتبر من كبار المستشارين العالمين في تحسين سلامة العمليات والذي جاء خصيصا من أمريكا لهذه الورشة. كما وتحدث في الورشة كلا من السيد عبدالله حسن القحطاني، رئيس اللجنة الخليجية لسلامة العمليات (GPSN) بالاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، والسيد محمد الرويضي، نائب الرئيس للعطريات والطاقة في شركة (OQ) العمانية، و المهندس جاسم درويش استشاري فني تنفيذي بشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات. 

وقد تطرق المشاركين الذين بلغ عدهم أكثر من 140 مشارك من دول مجلس التعاون الخليجي للعديد من المواضيع الهامة منها على سبيل المثال تقييم الحماية من التعبئة الزائدة لصهاريج التخزين، والنهج العلمي في عمليات المصانع وحوكمة نظام سلامة العمليات، إضافة إلى تحسين تصميم و تحميل الحاويات الكيميائية وفقًا لمعايير السلامة و الجودة.

وحرصًا من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات على استدامة العمليات ونقلها لقادة المستقبل، قامت برعاية عدد من طلبة وطالبات الجامعات المحلية البحرينية للاستفادة من هذه الورشة المتخصصة.