179 أرملة غير بحرينية يصرف لها المعاش التقاعدي

| إبراهيم النهام

قال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم بن فضل البوعينين بأن الحكومة درست الاقتراح برغبة بصيغته المعدلة، بشأن تعزيز إجراءات التحقق من توافر شروط استحقاق المعاش التقاعدي للمستحقين غير البحرينيين وخصوصا الذين يقيمون خارج المملكة.

وأضاف البوعينين" تسلك الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي كل السبل لمتابعة أوضاع المستحقين سواء داخل المملكة أو خارجها، من حيث الإجراءات المتبعة لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لمتابعة أوضاع المستحقين البحرينيين والمقيمين في مملكة البحرين ( من ضمنهم الأرامل غير (البحرينيات)".

ويردف" يتم بشكل دوري (يومي - شهري – سنوي) متابعة تغيرات الأوضاع الاجتماعية للمستحقين عن أصحاب المعاشات المتوفين، وذلك للتأكد من توافر شروط استحقاق المعاش طبقًا لأحكام القانون، واتخاذ الإجراءات الخاصة بالاستبعاد من المعاش أو المواصلة في الصرف واحتساب المبالغ أو الفروقات".

ويكمل "من خلال الكشوف والبيانات التي يتم استلامها من الجهات الرسمية وهي كشف الوفيات اليومي من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، كشف بالتحاق المستحقين بالعمل في أي من القطاعات العام المدني أو العسكري، الخاص، ومن خلال كشوف الأحوال الشخصية (الزواج، الترمل الطلاق) إلخ.. من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف".

ويكمل البوعينين" وكشوف متابعة الأبناء المتجاوزين لسن استحقاق المعاش 22 سنة) المستمرين في الدراسة، مطابقة سنوية للبيانات المسجلة في نظام الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي مع البيانات المعتمدة لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية".

ويردف" علما بأن عدد حالات الأرامل غير البحرينيات اللاتي يتم صرف المعاش التقاعدي لهن داخل مملكة البحرين (179) حالة من ضمنها (25) حالة موقوف صرف معاشها مؤقتًا حتى يتم تحديث البيانات".

ويتابع" الإجراءات المتبعة لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لمتابعة أوضاع المستحقين البحرينيين خارج مملكة البحرين والمستحقين غير البحرينيين من ضمنهم الأرامل غير البحرينيات، حيث تقوم الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي عند وفاة الموظف أو صاحب المعاش باستلام استمارة طلب صرف المعاش والتي تتضمن بيانات جميع أفراد أسرة المتوفى المستحقين للمعاش".

ويقول" وفي حال إذا كان أحد المستحقين مقيمًا إقامة دائمة خارج المملكة أو غير بحريني الجنسية، تقوم الهيئة برصد الحالات في كشوف خاصة يتم متابعتها وتحديثها بشكل سنوي، وذلك بالتواصل مع هؤلاء المستحقين وطلب تحديث بياناتهم من خلال توفير ما يفيد استمرار حقهم في صرف المعاش بشهادة أو خطاب رسمي صادر من الجهات الرسمية في الدولة محل الإقامة مصدق من سفارة مملكة البحرين بتلك الدولة".

ويزيد البوعينين" وفي حالة عدم الاستجابة أو تعذر التواصل لأي سبب يتم إيقاف المعاش بشكل مؤقت لحين تحديث البيانات، علما بأن عدد حالات الأرامل غير البحرينيات اللاتي يتم صرف المعاش التقاعدي لهم خارج مملكة البحرين (23) حالة".

ويتابع" كما يقوم صندوق التقاعد العسكري باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديث بيانات كافة المستحقين عن المتوفين العسكريين سواء داخل مملكة البحرين أو خارجها بشكل دوري وذلك بالوسائل المتاحة ومنها، الاتصال بالمستحقين أو بمن يقوم برعايتهم".

ويكمل البوعينين" محاولة إيجاد قنوات اتصال للوصول إلى المستحقين المقيمين خارج مملكة البحرين من خلال الوكلاء عنهم للحصول على بيانات مستحدثة، وقف صرف أنصبة بعض المستحقين الذين يصعب التواصل معهم إلى أن يتم تحديث بياناتهم".