السماح بتسجيل الأفراد المستبعدين من "التأمينات"

"العمل": وظفنا 30 ألفًا.. واحتساب البطالة يتم وفق عدد الباحثين عن عمل

| منال الشيخ

أكدت وزارة العمل قيامها وبشكل مستمر بالاعلان عن إجمالي عمليات التوظيف، وتوضيح شرائح المتوظفين للرأي العام.

واشارت الى أنها أنهت 29.995 عملية توظيف في العام الماضي، منهم 7,780 متوظفاً لأول مرة ممن أنهوا دراستهم الجامعية أو الثانوية وسجلوا كباحثين عن عمل لأول مرة، وعدد 22,207 متوظفاً ممن سبق لهم العمل.

وأوضحت أنها وهيئة تنظيم سوق العمل تمنح تراخيص لشركات التوظيف الخاصة التي تعمل على توظيف البحرينيين في القطاع الخاص بغرض تسهيل تدفق الوظائف البحرينيين وزيادة الخيارات أمام المواطنين الباحثين عن عمل.

وأشارت في ردها على اقتراح برغبة بشأن قيامها بالافصاح عن عدد من تم توظيفهم من الباحثين المسجلين كعاطلين عن عمل دون احتساب من انتقل من عمل إلى آخر جديد تحت اشرافها، إلى أن العدد الذي يدخل في حساب نسبة البطالة هو عدد الباحثين عن عمل المسجلين بالوزارة وليس عدد المتوظفين، إذ إن هدف الحكومة هو الحفاظ على معدل البطالة ضمن نسب الحدود الآمنة، ومن الطبيعي أن يتواجد باحثون عن عمل باستمرار في سوق العمل؛ وذلك بحكم تدفق الخريجين وترك بعض المتوظفين أعمالهم لأسباب مختلفة.

وأكدت الوزارة أنه يتم دعم أجور المتوظفين البحرينيين المسجلين لديها على حد سواء، ولا فرق في مقدار دعم الأجور المقدم لهم، سواء سبق لهم العمل أو لم يسبق لهم.

وذكرت أن يتم احتساب جميع البحرينيين عند توظيفهم في نسب البحرنة المقرّرة على منشآت القطاع الخاص، ولا فرق بينهم سواء سبق لهم العمل أو لم يسبق لهم ذلك فضلا على أن جميع الباحثين عن عمل يستفيدون من خدمات التدريب والبرامج التدريبية بغض النظر عن حالة عملهم السابقة.

وبينت الوزارة أن الإجراءات والتشريعات السارية منحت أصحاب العمل كامل الحرية في اختيار من يرغبون في توظيفه وفقاً لاحتياجاتهم ومعادلة العرض والطلب، وتشجع السياسات الحكومية أصحاب العمل على الإعلان عن شواغرهم في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، كما تشجع الباحثين عن عمل على عدم الاكتفاء باستخدام شواغر معرض التوظيف الإلكتروني للوزارة، وتشجعهم على التفاعل مع مختلف إعلانات التوظيف.

ونوهت إلى أن وفقاً لسياسات إجراءات التوظيف المعمول بها، اعتبرت الباحث عن عمل الذي لم يسبق له العمل والباحث عن عمل الذي سبق له العمل في مركز قانوني واحد.

وأوضحت وزارة العمل أن يتكون عدد الباحثين عن عمل المسجلين لديها، والذي تعلنه باستمرار، من شريحتين وهما من سبق لهم العمل، ومن لم يسبق لهم العمل، ولا فرق في ذلك عند احتساب عدد الباحثين عن عمل أو عند حساب نسبة البطالة.

وأكدت أن يحق لجميع البحرينيين الذين هم في سن العمل التسجيل كباحثين عن عمل في وزارة العمل وذلك في حال أنه لا يعمل وغير متقاعد ولا يملك سجلاً تجارياً وليس طالباً، ولا يوجد فرق إن كان قد سبق له العمل أو لم يسبق له العمل، وهذا ما وفره قانون العمل في القطاع الأهلي المادة (9) وكذلك قانون التأمين ضد التعطل، والذي لم يفرق بين حلم العمل السابقة في عملية التسجيل باستثناء إجراءات صرف الإعانة أو تعويض التعطل.

ولفتت إلى أن المسجّلين يستفيدون من جميع الخدمات المقدمة للباحثين عن عمل، مثل التوظيف والتدريب والتأمين ضد التعطل وفق أحكام القانون، ولا فرق في استفادتهم من الخدمات المذكورة سواء سبق لهم العمل أو لم يسبق لهم.

وأشارت إلى أنه يحق لمن سبق له العمل بمجرد استبعاده من التأمين الاجتماعي أن يقوم بالتسجيل كباحث عن عمل عند الوزارة، حيث إنه عاد كباحث عن عمل اعتيادي، ومن حقه الاستفادة من مختلف الخدمات المقدمة لبقية الباحثين عن عمل.

وأكدت الوزارة أن جميع سياسات التوظيف والتدريب التي توفرها الحكومة غرضها توليد فرص العمل للمواطنين بغض النظر عن حالة عملهم السابقة.