كانو الثقافي ينظم محاضرة "الناتج المحلي الإجمالي: نبذة تاريخية"

 نظم مركز عبد الرحمن كانو الثقافي محاضرة بعنوان "الناتج المحلي الإجمالي: نبذة تاريخية " للدكتور محمد الكويتي، وأدار الحوار الدكتور محمد القشعمي. واستهل الدكتور الكويتي حديثه بالإشارة إلى أهمية قياس الأداء في جميع المؤسسات، حيث يمثل الناتج المحلي أحد المؤشرات التي يتم استخدامها بشكل منتشر لتحديد حجم الاقتصاد وكل ما يتم انتاجه، فهو مؤشر لقياس حجم الاقتصاد في الدولة، كما يتم استخدام العديد من المؤشرات الأخرى لما يسمى بالاقتصاد الكلي ومنها البطالة والتضخم وسعر الصرف وسعر الفائدة حيث تعطي هذه المؤشرات مجتمعة صورة عن صحة الاقتصاد بشكل عام.

وفي بداية مداخلته، طرح الكويتي أهم المحاور التي سيتم مناقشتها وهي مدى فاعلية مؤشر الناتج المحلي كمقياس لمستوى المعيشة، وكيف يتم تحقيق الناتج المحلي.  وقد أضاف أن المؤشرات تنقسم لمؤشرات الأداء ومؤشرات الصحة التي تعطي صورة مقربة عن المستقبل، حيث يمثل الناتج المحلي مقياس لمستوى الأداء والانجاز الفعلي.  كما عرف الكويتي الناتج المحلي الإجمالي بكونه مجموع القيمة السوقية للسلع المنتجة في الدولة في فترة محددة.  كما ذكر الكويتي في خضم حديثه أن في ثلاثينيات القرن العشرين قد بدأ العمل في احتساب الحساب القومي بغرض معرفة الناتج المحلي، حيث ظهرت الحاجة للإصلاحات في فترة الكساد الكبير فتم احتساب حجم الاقتصاد بغرض معرفة حجم الضرائب المتوقع الحصول عليها.  وكان من نتائج احتساب الناتج المحلي منافسة الدول في نمو الناتج المحلي مما أدى للإضرار بالبيئة.

وفي ختام حديثه تطرق الكويتي إلى أهم الأمور التي تجعل من احتساب الناتج المحلي الإجمالي مؤشر يحتاج لبدائل ومنها عدم احتساب الاهلاك، عدم احتساب الاعمال المجانية، وغيرها من الأمور التي تجعل من مؤشر الناتج المحلي الإجمالي مؤشر قد يحتاج إلى إيجاد البديل له. وفي نهاية الأمسية تم فتح المجال لمداخلات الجمهور وتم تكريم المشاركين من قبل إدارة المركز.