استكمال مسارات السوق الخليجية المشتركة وصولا إلى الوحدة الاقتصادية

القمة الخليجية الـ 44 تناقش التأشيرة الموحّدة والسكك الحديدية وأوضاع غزة

| موفد "البلاد" للدوحة حسن عدوان

تنطلق أعمال القمة الـخليجية 44 صباح الغد الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر الجاري لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستناقش القمة التي تعقد في العاصمة القطرية الدوحة، ملفات التعاون الخليجي المشتركة، وعلى رأسها مشروعي السكك الحديدية والسوق الخليجية، وستتناول كذلك ملف التأشيرة السياحية الموحدة.

وتشكل القمة الـ 44 التي تنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أهمية خاصة نظرا لتوقيتها والملفات المطروحة على جدول الأعمال والتطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

ومن المواضيع المهمة المرتقب أن تناقشها القمة وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وضمان التوصل إلى تسوية عادلة تنتهي بإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وستكون هناك عدة ملفات على طاولة القمة الخليجية من بينها استكمال خطوات قيام الاتحاد الجمركي قبل نهاية العام 2024، وضع الخطة التنفيذية لاستكمال مسارات السوق الخليجية المشتركة وصولا إلى الوحدة الاقتصادية عام 2025.   التأشيرة الموحدة   ومن أهم الملفات التي سيتخذ أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي قرارات بشأنها وتهم الشارع الخليجي، مشروع التأشيرة الموحدة التي تسمح للحاصلين على التأشيرة في بلد من مجلس التعاون أو المقيمين في إحدى الدول الست بحرية التنقل بين بلدانه، فضلا عن ربط السكة الحديدية بين أعضاء المجلس الذي اتخذ خطوات تنفيذية له خلال العام الجاري.   ومن المتوقع وصول أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون صباح الغد بتمام الساعة 11:30 وبدء أعمال الدورة الرابعة والأربعون للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الساعة 12 ظهراً.